القلب الصادق
أهـــلآ وسـهــلآ بك في منتديآت القلب الصادق يمكنك تسجيل الدخول والمشآركة بالمنتدى أذآ كنت عضو في المنتدى بالضغط على "دخول" بالأسـفـل اما أذآ كنت زآئر و تود التسجيل أضغط على " تسجيل" بالاسفـل .. وأهـلاً بك في منتدانا وانشاء الله تنورنا بوجودك.... http://files03.arb-up.com/i/00282/khak291snhgu.gif
القلب الصادق
أهـــلآ وسـهــلآ بك في منتديآت القلب الصادق يمكنك تسجيل الدخول والمشآركة بالمنتدى أذآ كنت عضو في المنتدى بالضغط على "دخول" بالأسـفـل اما أذآ كنت زآئر و تود التسجيل أضغط على " تسجيل" بالاسفـل .. وأهـلاً بك في منتدانا وانشاء الله تنورنا بوجودك.... http://files03.arb-up.com/i/00282/khak291snhgu.gif
القلب الصادق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مـــــــوقـــــــع لأصحـــــــاب القــلوب النقيـــه \ تعارف \ صداقه \ حلول \ دردشه \فيديو .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورمدونه القلب الصادقالتسجيلدخول

 

 التربية الأسرية في الإسلام (4)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shaban
نائب المدير
نائب المدير
shaban


التربية الأسرية في الإسلام (4)   3dflag10
عدد المساهمات : 4132
نقاط : 10850
التربية الأسرية في الإسلام (4)   Qq20s3
التربية الأسرية في الإسلام (4)   13081856540638849130
التربية الأسرية في الإسلام (4)   14189276158383104649

تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 45

التربية الأسرية في الإسلام (4)   Empty
مُساهمةموضوع: التربية الأسرية في الإسلام (4)    التربية الأسرية في الإسلام (4)   I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 29, 2010 2:50 pm

التربية الأسرية في الإسلام (4)

المرحلة الثالثة : الزوجان بطفل واحد أكثر دون سن الدراسة :
هذه المرحلة تتحقق فيها الأسرة بالشكل المتكامل لها حيث يوجد الأبناء وهي تربط الشريكين بذلك الرباط الحيوي من أطفالهما الذين هم ثمرة الإتحاد الجنسي بينهما فتنشأ عنها عواطف جديدة يمكن أن تقوي العواطف الأولي كما يمكن أن تحل بدلا من العواطف الأولي فتجئ باهتمامات جديدة ومسئوليات جديدة



وفي هذه المرحلة تبدأ الزوجة بممارسة دور الأم ويبدأ الزوج بممارسة دور الأب ويجب في هذه المرحل عليهما أن يتفهما بجلاء الدور المطلوب منهما كل على حدة وهو في هذه المرحلة دور يغلب عليه العاطفة تجاه الأبناء والرحمة بهم والشفقة عليهم والصبر على تربيتهم وحاجاتهم .



وتبرز في المجتمعات الغربية شكاوى كثيرة من عدم استطاعة ا لزوجة من القيام بدور الأم قياما مناسبا إذ تفشل الكثير منهن في تمثيل عاطفة الأمومة تجاه أبناءها فتحكي لنا المواقف المختلفة عن هروب الكثير من النساء وترك أبناءهن للزوج بعد فشلها بالقيام بدورها كأم



وفي المجتمعات الإسلامية تمثل تلك المرحلة مرحلة خصبة للسعادة الأسرية على مستوى تبادل المشاعر مع الأبناء والشعور بالعطاء تجاههم ما يجعل كثير من الأسر ينشغلوا بالتخطيط بما يمكن أن يكون بعد نمو الأولاد ورشدهم .
وينصح ا لمتخصصون في هذه المرحلة الآباء والأمهات بالدراسة التربوية المركزة والمتعمقة والتي تشمل معرفة طبيعة شخصية الأطفال وحاجاتهم متطلباتهم كيفية توجيههم والاستفادة من التعامل معهم في تنمي ذكائهم وخبراتهم تدريجيا وحل مشكلاتهم التي تنشأ أثناء نموهم .





المرحلة الرابعة : الزوجان وجميع الأطفال في المدارس
في هذه المرحلة تبدأ اهتمامات الأسرة في التغير ويصبح تعليم الأبناء هو الشغل الشاغل للآباء كما يبدأ البيت في إلقاء جانب من ا لمسئولية على المدرسة .
والحق أنه يجب أن يكون هناك تنسيق وتكامل بين دور الأسرة ودور المدرسة في بناء شخصية الأبناء كما يلزم أن يكون هناك تواصل بين القائمين بالعملية التعليمية والتربوية في المدرسة سواء المعلمين أو الأخصائيين الاجتماعيين وغيرهم هذا التواصل ينبغي أن يكون بينهم وبين الوالدين بشكل دوري متقارب ليطلع ا لوالدان على مراحل التطور الحاصلة في المدرسة ويطلع المربون على خفي عنهم فيما يحصل في البيت .



وفي حين يؤكد المجتمع الغربي المعاصر في هذه المرحلة تنشئة الطفل على الحرية والاستقلالية والتأثير ويؤكد على معاني العلم التطبيقي فإن نلحظ في هذه المرحلة تأخراً واضحاً في كثير من المجتمعات العربية سواء في القدرة الأسرية على بناء الشخصية المتميزة والمنتجة أو القدرة على إخراج نماذج قائمة بذاتها بصورة إيجابية .



والموروث الإسلامي يوجه في هذه المرحلة نحو عدة أمور هامة منها , التأكيد على التنشئة الإيمانية للأبناء , وربطهم بربهم سبحانه على معاني المراقبة لربهم سبحانه , والصدق الكامل , والإخلاص في العمل لله سبحانه , والوضوح والتلقائية والشفافية والنقاء القلبيين للمرء تجاه الناس أجمعين , ومحبة الخير للغير , والمسارعة بالنفع لهم والسير في خدمتهم ومصلحتهم , التأكيد على حسن اختيار الصحبة الصالحة النافعة , والقدرة على السيطرة على النفس أمام الشهوات ..



كذلك ينبغي اهتمام الوالدين في هذه المرحلة بالتوازن بين الأمور التي قد تتعارض مفاهيمها أو يصعب فيما بعد التوفيق بينها, مثال التوازن بين طلب الوالدين الطاعة من الأبناء و تربيتهم على حرية القرار , والتوازن بين التشبه بالوالدين في أخلاقهم الحسنة من جهة واستقلالية الشخصية من جهة أخرى , والتوازن بين الحكمة في التفكير والسلوك وبين الحماس والحمية في المراحل العمرية المختلفة ..وغيرها من الأمور التوازنية ..





المرحلة الخامسة : الزوجان والأبناء بعد مرحلة البلوغ : ( وسن المراهقة )
في هذه المرحلة تبدأ شخصيات الأبناء في الاستقلالية ومحاولة إثبات الذات وتتذبذب سلطة الآباء على الأبناء وتزداد تأثيرات العلاقات الثنائية بين الذكور والإناث وتبرز الصفات الشخصية التي تميز كل واحد من ا لأبناء عن الآخر وتبدي قدراته الخاصة على التفرد بصفة مؤثرة .



ويتمتع الذكور في هذه المرحلة بقدر كبير من الحرية بينما تكون مراقبة ا لبنات ومتابعتهن هي الصفة الغالبة في المجتمعات العربية في هذه المرحلة .
المجتمعات الغربية تختلف اختلافا تاما في هذه المرحلة عن المجتمعات العربية خوصا في مدى الحرية المعطاة للبنات في علاقتهن بالجنس الآخر ما ينتج عنه كثير من المشكلات الاجتماعية والأخلاقية وكثرة حالات الحمل غير الشرعي وكثرة حالات الانتحار لأسباب ناتجة عن تلك الحرية الغير مقننة والإسلام قد قنن الحرية المعطاة للفتاة في تلك المرحلة فمن جهة أكد على بناء شخصيتها القوية الذكية الفعالة المؤمنة ومن جهة أخرى حماها من تعدي الآخرين عليها وأمرها بالعفة والوقار والحجاب ولم يمنع الإسلام الفتاة لتلك المرحلة أن تمارس حياتها ودورها الفعال في المجتمعات النسائية وبين الأقارب والمحارم والصديقات وفي المؤسسات ا لمختلفة المؤثرة والبناءة مادامت تحرص على الخلق والسلوك المقنن وبخصوص الذكور فإن المجتمعات الغربية تسمح للأبناء ما بلغوا ثمانية عشر عاما بالانفصال عن ذويهم والعيشة المستقلة بعيدة عنهم وفي هذا آثار سلبية وأخرى إيجابية فإيجابيتها أن يتحمل الأبناء مسئولتهم المستقلة ويبدؤن في بناء مستقبلهم المأمول والسعي إلى طموحهم المرجو وأما الآثار السلبية وهو ذاك التقطع الحاصل بين أوصال الأسرة الواحدة وفقدان الأسرة لتكاملها وجوها الأسري وتراجع دور الأسرة تراجعا كبيرا في المجتمعات الغربية ابتداء من هذه ا السن وكثرة انتشار العلاقات ا لمشينة بين الجنسين وظهور علاقات الشذوذ وانحراف مثير من الأبناء وفقدانهم الموجه والمعلم واكتفاء كثير منهم بالتعليم المتوسط وعدم رغبتهم في إكمال تعليمهم العالي وما بعده .



والإسلام يوجه في تلك المرحلة إلى مراقبة الأبناء مراقبة بعيدة ولكنها دقيقة ويشعرهم باستقلاليتهم الذاتية ويدفعهم نحو الإنتاج والإيجابية والاعتماد على النفس ومحاولة النفع لأمتهم ودينهم ومجتمعهم ويأمر بتقنين سلوكهم نحو الخلق الإسلامي الرفيع وتعليمهم العلوم الشرعية النافعة وتأديبهم بالأخلاق الإسلامية الخلوقة وتعليمهم وتدريبهم على السيطرة على شهواتهم وخصوصا شهواتهم الجنسية تجاه الجنس الآخر وإشغالهم بالنافع المقيد وإبعادهم علن اللهو والعبث



قد يبدو في هذه المرحلة ما يسمى بصراع الأجيال وهي ظاهرة تنتج من تأثير الوسائل الإعلامية الحديثة والتي كثيرا ما تكون مستوردة من الغرب وتفاعل تلك الوسائل مع شخصية المراهق الراغبة بطبيعتها في التميز والظهور فيبدأ الأبناء في التعبير عن عدم قناعتهم التربية الأسرية في الإسلام (4)   334396 الآباء وعاداتهم وطموحاتهم وقيمهم ويحاولون التملص من العادات المجتمعية والأعراف الأسرية والأخلاق الدينية ما يحتاج معه المربون والآباء إلى اتخاذ كثير من التدابير التربوية لهذا الشأن وهو ما سنحاول تفصيل القول فيه في الفصول القادمة إن شاء الله .





المرحلة السادسة : الزوجان والأولاد في مرحلة الشباب والاستعداد للزواج
إذا كانت دورة حياة الأسرة في المجتمعات الغربية تنتهي في اللحظة التي يبلغ فيها الأبناء مبلغ الكبار ويغادرون بيت الأسرة ليستقلوا عن سلطة الوالدين فإننا نجد أن مسئولية الآباء تجاه أبنائهم تستمر في الأسر العربية حتى سن زواج الأبناء وتتعدى بالنسبة للإناث حتى بعد الزواج بل إن مسئولية الأجداد وارتباطهم بالأحفاد واضحة جداً في غالب البلدان العربية .
ولا تمر كل الأسر بكل هذه المراحل لأن بعض الأسر قد تنتهي مسيرتها بسبب الموت أو الطلاق كما تختلف طول كل مرحلة مع تغير الظروف المجتمعية والشخصية لأفراد الأسرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهاد
شخصيه هامه
شخصيه هامه
نهاد


التربية الأسرية في الإسلام (4)   3dflag21
عدد المساهمات : 305
نقاط : 784
التربية الأسرية في الإسلام (4)   Qq20s3
التربية الأسرية في الإسلام (4)   14189276158383104649
تاريخ التسجيل : 25/09/2010
المزاج : عاااادي

التربية الأسرية في الإسلام (4)   Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية الأسرية في الإسلام (4)    التربية الأسرية في الإسلام (4)   I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 30, 2010 5:34 pm

طرح مفيد لكل أسرة مسلمة

التربية الأسرية في الإسلام (4)   542812ااااااا لك شعبااااااااان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
نائب المدير
نائب المدير
shaban


التربية الأسرية في الإسلام (4)   3dflag10
عدد المساهمات : 4132
نقاط : 10850
التربية الأسرية في الإسلام (4)   Qq20s3
التربية الأسرية في الإسلام (4)   13081856540638849130
التربية الأسرية في الإسلام (4)   14189276158383104649

تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 45

التربية الأسرية في الإسلام (4)   Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية الأسرية في الإسلام (4)    التربية الأسرية في الإسلام (4)   I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 30, 2010 5:35 pm

نهاد كتب:
طرح مفيد لكل أسرة مسلمة

التربية الأسرية في الإسلام (4)   542812ااااااا لك شعبااااااااان

التربية الأسرية في الإسلام (4)   542812لمرورك نهاااااااااااد وصباحك مبارك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التربية الأسرية في الإسلام (4)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التربية الأسرية في الإسلام (1)
» التربية الأسرية في الإسلام (2)
» التربية الاسرية في الإسلام (3)
» التربية الجادة ضرورة
» ***وسائل التربية بالحب***

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القلب الصادق :: المنتدى العام :: القلب الصادق للحياة-
انتقل الى: