القلب الصادق
أهـــلآ وسـهــلآ بك في منتديآت القلب الصادق يمكنك تسجيل الدخول والمشآركة بالمنتدى أذآ كنت عضو في المنتدى بالضغط على "دخول" بالأسـفـل اما أذآ كنت زآئر و تود التسجيل أضغط على " تسجيل" بالاسفـل .. وأهـلاً بك في منتدانا وانشاء الله تنورنا بوجودك.... http://files03.arb-up.com/i/00282/khak291snhgu.gif
القلب الصادق
أهـــلآ وسـهــلآ بك في منتديآت القلب الصادق يمكنك تسجيل الدخول والمشآركة بالمنتدى أذآ كنت عضو في المنتدى بالضغط على "دخول" بالأسـفـل اما أذآ كنت زآئر و تود التسجيل أضغط على " تسجيل" بالاسفـل .. وأهـلاً بك في منتدانا وانشاء الله تنورنا بوجودك.... http://files03.arb-up.com/i/00282/khak291snhgu.gif
القلب الصادق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مـــــــوقـــــــع لأصحـــــــاب القــلوب النقيـــه \ تعارف \ صداقه \ حلول \ دردشه \فيديو .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورمدونه القلب الصادقالتسجيلدخول

 

 فتاوي بن العثيمين في الحج (12)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shaban
نائب المدير
نائب المدير
shaban


فتاوي بن العثيمين في الحج (12) 3dflag10
عدد المساهمات : 4132
نقاط : 10850
فتاوي بن العثيمين في الحج (12) Qq20s3
فتاوي بن العثيمين في الحج (12) 13081856540638849130
فتاوي بن العثيمين في الحج (12) 14189276158383104649

تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 45

فتاوي بن العثيمين في الحج (12) Empty
مُساهمةموضوع: فتاوي بن العثيمين في الحج (12)   فتاوي بن العثيمين في الحج (12) I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 20, 2010 3:13 pm

س 18 : ما حُكمُ من بات في منى إلى الساعة الثانية عشرةَ ليلاً، ثم دخل مكةَ ولم يَعُد حتى طلوع الفجر ؟

ج 18 : إذا كانت الساعةُ الثانيةَ عشرةَ ليلاً هي منتصف الليل في منى، فإنه لا بأسَ أن يخرجَ منها بعدها.

وإن كان الأفضلُ أن يبقى في منى ليلاً ونهاراً، وإن كانت الساعةُ الثانية عشرةَ قبل منتصفِ الليل فإنه لا يخرجُ، لأن المبيت في منى يشترطُ أن يكون مُعظَمَ الليل على ما ذكره فُقهاؤنا رحمهم الله تعالى.

س 19 : يُقال : إنه لا يجوزُ الرمي بجمرةٍ قد رُمي بها، فهل هذا صحيح ؟ وما الدليلُ عليه ؟

ج 19 : هذا ليس بصحيحٍ، لأن الذين استدلُّوا بأنه لا يُرمَى بجمرةٍ قد رُمي بها، علّلوا ذلك بعللٍ ثلاث : قالوا إنها ـ أي الجمرةُ التي رُمي بها ـ كالماء المستعمل في طهارة واجبةٍ، والماء المستعمل في الطهارةِ الواجبة يكونَ طاهراً غيرَ مُطَهِّر، وإنها كالعبدِ إذا أُعتق فإنه لا يُعتَق بعد ذلك في كفّارة أو غيرها، وإنه يلزمُ من القولِ بالجوازِ أن يَرمِيَ جميعُ الحجيجِ بحجرٍ واحدٍ، فترمي أنتَ هذا الحجَرَ، ثم تأخذهُ وترمي، ثم تأخُذُه وترمي حتى تُكملَ السبعَ، ثم يجيءُ الثاني فيأخُذُهُ فيرمي حتّى يُكمل السبع، فهذه ثلاثُ عللٍ وكلُّها عند التأمُّل عليلةٌ جداً.

أما التعليلُ الأول : فإنّما نقولُ بمنع الحكمِ في الأصلِ، وهو أنّ الماءَ المستعملُ في طهارة واجبةٍ يكون طاهراً غيرَ مُطَهِّر لأنّه لا دليلَ على ذلك، ولا يُمكن نقلُ الماء عن وصفهِ الأصلِّي، وهو الطهوريّة إلا بدليلٍ.

وعلى هذا فالماء المستعملُ في طهارةٍ واجبةٍ طهورٌ مُطهِّرٌ، فإذا انتفى حُكمُ الأصلِ المقيس عليه، انتفى حكمُ الفرعِ.

وأما التعليل الثاني : وهو قياسُ الحصاةِ المرمي بها على العبد المُعتَق، فهو قياسٌ مع الفارقِ، فإن العبدَ إذا أُعتق كان حُرًّا لا عبداً، فلم يكن محلاً للعتقِ، بخلافِ الحجر إذا رُمي به فإنه يبقى حَجَراً بعد الرمي به، فلم يَنْتَفِ المعنى الذي كان من أجله صالحاً للرمي به، ولهذا لو أن هذا العبد الذي أُعتق استرقَّ مرةً أخرى بسبب شرعيٍّ جاز أن يُعتَقَ مرة ثانية.

وأما التعليلُ الثالث : وهو أنه يَلزَمُ من ذلك أن يقتصر الحجَّاج على حصاةٍ واحدةٍ، فنقولُ : إن أمكن ذلك فليكن ولكن هذا غيرُ مُمكنٍ، ولن يعدلَ إليه أحدٌ مع توفّر الحصا.

وبناءً على ذلك، فإنه إذا سَقَطَت من يدك حصاةٌ أو أكثر حولَ الجمراتِ فَخُذْ بَدَلهُا مما عندك، وارْمِ به سواءٌ غَلَبَ على ظنِّك أنه قد رُمي بها أم لا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أندلين
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
أندلين


فتاوي بن العثيمين في الحج (12) XCO27656
عدد المساهمات : 2247
نقاط : 4535
فتاوي بن العثيمين في الحج (12) Qq20s3
فتاوي بن العثيمين في الحج (12) FNG10018
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 39
الموقع : القلب الصادق
المزاج : رايقه

فتاوي بن العثيمين في الحج (12) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوي بن العثيمين في الحج (12)   فتاوي بن العثيمين في الحج (12) I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 21, 2010 12:32 pm

الله يجزيك عنا كل خير فتاوي بن العثيمين في الحج (12) 17854
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://andynada10.yoo7.com
ندى
مدير المنتدى
مدير المنتدى
ندى


فتاوي بن العثيمين في الحج (12) 3dflag21
عدد المساهمات : 3635
نقاط : 8402
فتاوي بن العثيمين في الحج (12) Qq20s3
فتاوي بن العثيمين في الحج (12) FNG10018
تاريخ التسجيل : 12/09/2010
العمر : 34
المزاج : رايقـــة

فتاوي بن العثيمين في الحج (12) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوي بن العثيمين في الحج (12)   فتاوي بن العثيمين في الحج (12) I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 21, 2010 7:55 pm

فتاوي بن العثيمين في الحج (12) 17854 واثقل به ميزان حسناتك اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوي بن العثيمين في الحج (12)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتاوي بن العثيمين في الحج (7)
» فتاوي بن العثيمين في الحج (8)
» فتاوي بن العثيمين في الحج (9)
» فتاوي بن العثيمين في الحج (10)
» فتاوي بن العثيمين في الحج (11)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القلب الصادق :: المنتدى الاسلامى :: القلب الصادق للحج والعمره-
انتقل الى: