القلب الصادق
أهـــلآ وسـهــلآ بك في منتديآت القلب الصادق يمكنك تسجيل الدخول والمشآركة بالمنتدى أذآ كنت عضو في المنتدى بالضغط على "دخول" بالأسـفـل اما أذآ كنت زآئر و تود التسجيل أضغط على " تسجيل" بالاسفـل .. وأهـلاً بك في منتدانا وانشاء الله تنورنا بوجودك.... http://files03.arb-up.com/i/00282/khak291snhgu.gif
القلب الصادق
أهـــلآ وسـهــلآ بك في منتديآت القلب الصادق يمكنك تسجيل الدخول والمشآركة بالمنتدى أذآ كنت عضو في المنتدى بالضغط على "دخول" بالأسـفـل اما أذآ كنت زآئر و تود التسجيل أضغط على " تسجيل" بالاسفـل .. وأهـلاً بك في منتدانا وانشاء الله تنورنا بوجودك.... http://files03.arb-up.com/i/00282/khak291snhgu.gif
القلب الصادق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مـــــــوقـــــــع لأصحـــــــاب القــلوب النقيـــه \ تعارف \ صداقه \ حلول \ دردشه \فيديو .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورمدونه القلب الصادقالتسجيلدخول

 

 رسالة الحجاب (4)

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shaban
نائب المدير
نائب المدير
shaban


رسالة الحجاب (4) 3dflag10
عدد المساهمات : 4132
نقاط : 10850
رسالة الحجاب (4) Qq20s3
رسالة الحجاب (4) 13081856540638849130
رسالة الحجاب (4) 14189276158383104649

تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 45

رسالة الحجاب (4) Empty
مُساهمةموضوع: رسالة الحجاب (4)   رسالة الحجاب (4) I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 03, 2010 5:45 pm

رابعاً‏:‏ أدلة المبيحين لكشف الوجه

ولا أعلم لمن أجاز نظر الوجه والكفين من الأجنبية دليلاً من الكتاب والسنة سوى ما يأتي‏:‏

الأول‏:‏ قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ ءَابَآئِهِنَّ أَوْ ءَابَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَآئِهِنَّ أَوْ أَبْنَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِى إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِى أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَآئِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِى الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُواْ عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَآءِ وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُواْ إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ‏}‏ حيث قال ابن عباس رضي الله عنهما‏:‏ ‏"‏هي وجهها وكفاها والخاتم‏"‏‏.‏ قال الأعمش عن سعيد بن جبير عنه‏.‏ وتفسير الصحابي حجة كما تقدم‏.‏

الثاني‏:‏ ما رواه أبو داود في ‏"‏سننه‏"‏ عن عائشة رضي الله عنها أن أسماء بنت أبي بكر دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلّم، وعليها ثياب رقاق فأعرض عنها وقال‏:‏ ‏"‏يا أسماء إن المرأة إذا بلغت سن المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا‏"‏‏.‏ وأشار إلى وجهه وكفيه‏.‏

الثالث‏:‏ ما رواه البخاري وغيره عن ابن عباس رضي الله عنهما أن أخاه الفضل كان رديفاً للنبي صلى الله عليه وسلّم، في حجة الوداع فجاءت امرأة من خثعم فجعل الفضل ينظر إليها وتنظر إليه فجعل النبي صلى الله عليه وسلّم، يصرف وجه الفضل إلى الشق الاخر، ففي هذا دليل على أن هذه المرأة كاشفة وجهها‏.‏

الرابع‏:‏ ما أخرجه البخاري وغيره من حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنه في صلاة النبي صلى الله عليه وسلّم، بالناس صلاة العيد ثم وعظ الناس وذكرهم ثم مضى حتى أتى النساء فوعظهن وذكرهن وقال‏:‏ ‏"‏يا معشر النساء تصدقن فإنكن أكثر حطب جهنم‏"‏‏.‏ فقامت امرأة من سطة النساء سعفاء الخدين‏.‏ الحديث، ولولا أن وجهها مكشوفاً ما عرف أنها سعفاء الخدين‏.‏ هذا ما أعرفه من الأدلة التي يمكن أن يستدل بها على جواز كشف الوجه للأجانب من المرأة‏.‏

خامساً‏:‏ الجواب عن هذه الأدلة

ولكن هذه الأدلة لا تعارض ما سبق من أدلة وجوب ستره وذلك لوجهين‏:‏ أحدهما‏:‏ أن أدلة وجوب ستره ناقلة عن الأصل، وأدلة جواز كشفه مبقية على الأصل، والناقل عن الأصل مقدم كما هو معروف عند الأصوليين‏.‏ وذلك لأن الأصل بقاء الشيء على ما كان عليه‏.‏ فإذا وجد الدليل الناقل عن الأصل دل ذلك على طروء الحكم على الأصل وتغييره له‏.‏ ولذلك نقول إن مع الناقل زيادة علم‏.‏ وهو إثبات تغيير الحكم الأصلي والمثبت مقدم على النافي‏.‏ وهذا الوجه إجمالي ثابت حتى على تقدير تكافؤ الأدلة ثبوتاً ودلالة‏.‏ الثاني‏:‏ إننا إذا تأملنا أدلة جواز كشفه وجدناها لا تكافىء أدلة المنع ويتضح ذلك بالجواب عن كل واحد منها بما يلي‏:‏

1 ـ عن تفسير ابن عباس ثلاثة أوجه‏:‏

أحدهما‏:‏ محتمل أن مراده أول الأمرين قبل نزول آية الحجاب كما ذكره شيخ الإسلام ونقلنا كلامه آنفاً‏.‏

الثاني‏:‏ يحتمل أن مراده الزينة التي نهى عن إبدائها كما ذكره ابن كثير في تفسيره ويؤيد هذين الاحتمالين تفسيره رضي الله عنه لقوله تعالى‏:‏ ‏{‏يأَيُّهَا النَّبِىُّ قُل لأَِزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَآءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً ‏}‏‏.‏ كما سبق في الدليل الثالث من أدلة القرآن‏.‏

الثالث‏:‏ إذا لم نسلم أن مراده أحد هذين الاحتمالين فإن تفسيره لا يكون حجة يجب قبولها إلا إذا لم يعارضه صحابي آخر‏.‏ فإن عارضه صحابي آخر أخذ بما ترجحه الأدلة الأخرى، وابن عباس رضي الله عنهما قد عارض تفسيره ابن مسعود رضي الله عنه حيث فسر قوله‏:‏ ‏{‏إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ ءَابَآئِهِنَّ أَوْ ءَابَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَآئِهِنَّ أَوْ أَبْنَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِى إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِى أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَآئِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِى الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُواْ عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَآءِ وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُواْ إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ‏}‏‏.‏ بالرداء والثياب وما لابد من ظهوره فوجب طلب الترجيح والعمل بما كان راجحاً في تفسيريهما‏.‏

2 ـ وعن حديث عائشة بأنه ضعيف من وجهين‏:‏ أحدهما‏:‏ الانقطاع بين عائشة وخالد بن دريك الذي رواه عنها كما أعله بذلك أبو داود نفسه حيث قال‏:‏ خالد بن دريك لم يسمع من عائشة وكذلك أعله أبو حاتم الرازي‏.‏ الثاني‏:‏ أن في إسناده سعيد بن بشير النصري نزيل دمشق تركه ابن مهدي، وضعفه أحمد وابن معين وابن المديني والنسائي وعلى هذا فالحديث ضعيف لا يقاوم ما تقدم من الأحاديث الصحيحة الدالة على وجوب الحجاب‏.‏ وأيضاً فإن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها كان لها حين هجرة النبي صلى الله عليه وسلّم، سبع وعشرون سنة‏.‏ فهي كبيرة السن فيبعد أن تدخل على النبي صلى الله عليه وسلّم، وعليها ثياب رقاق تصف منها ما سوى الوجه والكفين والله أعلم، ثم على تقدير الصحة يحمل على ما قبل الحجاب لأن نصوص الحجاب ناقلة عن الأصل فتقدم عليه‏.‏

3 ـ وعن حديث ابن عباس بأنه لا دليل فيه على جواز النظر إلى الأجنبية لأن النبي صلى الله عليه وسلّم، لم يقر الفضل على ذلك بل حرف وجهه إلى الشق الاخر ولذلك ذكر النووي في شرح صحيح مسلم بأن من فوائد هذا الحديث تحريم نظر الأجنبية، وقال الحافظ ابن حجر في فتح الباري في فوائد هذا الحديث‏:‏ وفيه منع النظر إلى الأجنبيات وغض البصر، قال عياض وزعم بعضهم أنه غير واجب إلا عند خشية الفتنة قال‏:‏ وعندي أن فعله صلى الله عليه وسلّم، إذا غطى وجه الفضل كما في الرواية‏.‏ فإن قيل‏:‏ فلماذا لم يأمر النبي صلى الله عليه وسلّم، المرأة بتغطية وجهها فالجواب أن الظاهر أنها كانت محرمة والمشروع في حقها أن لا تغطي وجهها إذا لم يكن أحد ينظر إليها من الأجانب، أو يقال لعل النبي صلى الله عليه وسلّم، أمرها بعد ذلك‏.‏ فإن عدم نقل أمره بذلك لا يدل على عدم الأمر‏.‏ إذ عدم النقل ليس نقلاً للعدم‏.‏ وروى مسلم وأبو داود عن جرير بن عبدالله البجلي رضي الله عنه قال‏:‏ سألت رسول الله صلى الله عليه وسلّم، عن نظرة الفجاءة فقال‏:‏ ‏"‏اصرف بصرك‏"‏ أو قال‏:‏ فأمرني أن أصرف بصري‏.‏

4 ـ وعن حديث جابر بأن لم يذكر متى كان ذلك فإما أن تكون هذه المرأة من القواعد اللاتي لا يرجون نكاحاً فكشف وجهها مباح، ولا يمنع وجوب الحجاب على غيرها، أو يكون قبل نزول آية الحجاب فإنها كانت في سورة الأحزاب سنة خمس أو ست من الهجرة، وصلاة العيد شرعت في السنة الثانية من الهجرة‏.‏ واعلم أننا إنما بسطنا الكلام في ذلك لحاجة الناس إلى معرفة الحكم في هذه المسألة الاجتماعية الكبيرة التي تناولها كثير ممن يريدون السفور‏.‏ فلم يعطوها حقها من البحث والنظر، مع أن الواجب على كل باحث يتحرى العدل والإنصاف وأن لا يتكلم قبل أن يتعلم‏.‏ وأن يقف بين أدلة الخلاف موقف الحاكم من الخصمين فينظر بعين العدل، ويحكم بطريق العلم، فلا يرجح أحد الطرفين بلا مرجح، بل ينظر في الأدلة من جميع النواحي، ولا يحمله اعتقاد أحد القولين على المبالغة والغلو في إثبات حججه والتقصير والإهمال لأدلة خصمه‏.‏

ولذلك قال العلماء‏:‏ ‏"‏ينبغي أن يستدل قبل أن يعتقد‏"‏ ليكون اعتقاده تابعاً للدليل لا متبوعاً له؛ لأن من اعتقد قبل أن يستدل قد يحمله اعتقاده على رد النصوص المخالفة لاعتقاده أو تحريفها إذا لم يمكنه ردها‏.‏ ولقد رأينا ورأى غيرنا ضرر استتباع الاستدلال للاعتقاد حيث حمل صاحبه على تصحيح أحاديث ضعيفة‏.‏ أو تحميل نصوص صحيحة ما لا تتحمله من الدلالة تثبيتاً لقوله واحتجاجاً له‏.‏ فلقد قرأت مقالاً لكاتب حول عدم وجود الحجاب احتج بحديث عائشة الذي رواه أبو داود في قصة دخول أسماء بنت أبي بكر على النبي صلى الله عليه وسلّم، وقوله لها‏:‏ ‏"‏إن المرأة إذا بلغت سن المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا‏"‏‏.‏ وأشار إلى وجهه وكفيه وذكر هذا الكاتب أنه حديث صحيح متفق عليه، وأن العلماء متفقون على صحته، والأمر ليس كذلك أيضاً وكيف يتفقون على صحته وأبو داود راويه أعله بالإرسال، وأحد رواته ضعفه الإمام أحمد وغيره من أئمة الحديث، ولكن التعصب والجهل يحمل صاحبه على البلاء والهلاك‏.‏

قال ابن القيم‏:‏ وتعر من ثوبين من يلبسهما يلقى الردى بمذلة وهوانثوب من الجهل المركب فوقه ثوب التعصب بئست الثوبانوتحل بالانصاف أفخر حلة زينت بها الأعطاف والكتفان وليحذر الكاتب والمؤلف من التقصير في طلب الأدلة وتمحيصها والتسرع إلى القول بلا علم فيكون ممن قال الله فيهم‏:‏ ‏{‏فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ‏}‏‏.‏ ‏(‏الأنعام‏:‏ 144‏)‏‏.‏ أو يجمع بين التقصير في طلب الدليل والتكذيب بما قام عليه الدليل فيكون منه شر على شر ويدخل في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَذَبَ علَى اللَّهِ وَكَذَّبَ بِالصِّدْقِ إِذْ جَآءَهُ أَلَيْسَ فِى جَهَنَّمَ مَثْوًى لِّلْكَافِرِينَ ‏}‏‏.‏ ‏(‏الزمر‏:‏ 32‏)‏‏.‏ نسأل الله تعالى أن يرينا الحق حقّاً ويوفقنا لاتباعه، ويرينا الباطل باطلاً ويوفقنا لاجتنابه ويهدينا صراطه المستقيم إنه جواد كريم، وصلى الله وسلم وبارك على نبيه وعلى آله وأصحابه، وأتباعه أجمعين‏.‏ (الشيخ محمد بن صالح العثيمين)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المتوكل
عضو ذهبي
عضو ذهبي
المتوكل


رسالة الحجاب (4) Saudi_aC
عدد المساهمات : 1546
نقاط : 3945
رسالة الحجاب (4) Qq20s3
رسالة الحجاب (4) 14189276158383104649
تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 46
المزاج : رائع

رسالة الحجاب (4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة الحجاب (4)   رسالة الحجاب (4) I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 03, 2010 8:44 pm

جزاك الله خيرا





رسالة الحجاب (4) 542812 لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
نائب المدير
نائب المدير
shaban


رسالة الحجاب (4) 3dflag10
عدد المساهمات : 4132
نقاط : 10850
رسالة الحجاب (4) Qq20s3
رسالة الحجاب (4) 13081856540638849130
رسالة الحجاب (4) 14189276158383104649

تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 45

رسالة الحجاب (4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة الحجاب (4)   رسالة الحجاب (4) I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 03, 2010 9:30 pm

المتوكل كتب:
جزاك الله خيرا





رسالة الحجاب (4) 542812 لك

رسالة الحجاب (4) 243714
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى
مدير المنتدى
مدير المنتدى
ندى


رسالة الحجاب (4) 3dflag21
عدد المساهمات : 3635
نقاط : 8402
رسالة الحجاب (4) Qq20s3
رسالة الحجاب (4) FNG10018
تاريخ التسجيل : 12/09/2010
العمر : 34
المزاج : رايقـــة

رسالة الحجاب (4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة الحجاب (4)   رسالة الحجاب (4) I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 03, 2010 9:52 pm

رسالة الحجاب (4) Qatarya_P7q3HgAuE4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
نائب المدير
نائب المدير
shaban


رسالة الحجاب (4) 3dflag10
عدد المساهمات : 4132
نقاط : 10850
رسالة الحجاب (4) Qq20s3
رسالة الحجاب (4) 13081856540638849130
رسالة الحجاب (4) 14189276158383104649

تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 45

رسالة الحجاب (4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة الحجاب (4)   رسالة الحجاب (4) I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 03, 2010 10:02 pm

ندى كتب:
رسالة الحجاب (4) Qatarya_P7q3HgAuE4

مشكووووووووووووووووووووووووووووورة ندوووووووووووش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أندلين
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
أندلين


رسالة الحجاب (4) XCO27656
عدد المساهمات : 2247
نقاط : 4535
رسالة الحجاب (4) Qq20s3
رسالة الحجاب (4) FNG10018
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 39
الموقع : القلب الصادق
المزاج : رايقه

رسالة الحجاب (4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة الحجاب (4)   رسالة الحجاب (4) I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 04, 2010 2:04 am



رسالة الحجاب (4) 4aa4d34e063471639644aa4d34e0672c0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://andynada10.yoo7.com
shaban
نائب المدير
نائب المدير
shaban


رسالة الحجاب (4) 3dflag10
عدد المساهمات : 4132
نقاط : 10850
رسالة الحجاب (4) Qq20s3
رسالة الحجاب (4) 13081856540638849130
رسالة الحجاب (4) 14189276158383104649

تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 45

رسالة الحجاب (4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة الحجاب (4)   رسالة الحجاب (4) I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 09, 2010 6:00 pm

أندلين كتب:


رسالة الحجاب (4) 4aa4d34e063471639644aa4d34e0672c0

رسالة الحجاب (4) A1o1a-0eaa561f0b
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لفتة نظر
عضوفضي
عضوفضي
لفتة نظر


رسالة الحجاب (4) 3dflag23
عدد المساهمات : 236
نقاط : 523
رسالة الحجاب (4) Qq20s3
رسالة الحجاب (4) 14189276158383104649
تاريخ التسجيل : 31/10/2010
العمر : 43
الموقع : مواقع المفيدة
المزاج : الادب الرياضة التعارف والصداقة

رسالة الحجاب (4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة الحجاب (4)   رسالة الحجاب (4) I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 09, 2010 7:39 pm

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رسالة الحجاب (4)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رسالة الحجاب (2)
» رسالة الحجاب (3)
»  رسالة الحجاب (1)
» شبهات وردود حول الحجاب(5)
» شبهات وردود حول الحجاب(1)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القلب الصادق :: المنتدى الاسلامى :: القلب الصادق الاسلامي-
انتقل الى: