القلب الصادق
أهـــلآ وسـهــلآ بك في منتديآت القلب الصادق يمكنك تسجيل الدخول والمشآركة بالمنتدى أذآ كنت عضو في المنتدى بالضغط على "دخول" بالأسـفـل اما أذآ كنت زآئر و تود التسجيل أضغط على " تسجيل" بالاسفـل .. وأهـلاً بك في منتدانا وانشاء الله تنورنا بوجودك.... http://files03.arb-up.com/i/00282/khak291snhgu.gif
القلب الصادق
أهـــلآ وسـهــلآ بك في منتديآت القلب الصادق يمكنك تسجيل الدخول والمشآركة بالمنتدى أذآ كنت عضو في المنتدى بالضغط على "دخول" بالأسـفـل اما أذآ كنت زآئر و تود التسجيل أضغط على " تسجيل" بالاسفـل .. وأهـلاً بك في منتدانا وانشاء الله تنورنا بوجودك.... http://files03.arb-up.com/i/00282/khak291snhgu.gif
القلب الصادق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مـــــــوقـــــــع لأصحـــــــاب القــلوب النقيـــه \ تعارف \ صداقه \ حلول \ دردشه \فيديو .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورمدونه القلب الصادقالتسجيلدخول

 

 باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shaban
نائب المدير
نائب المدير
shaban


باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4) 3dflag10
عدد المساهمات : 4132
نقاط : 10850
باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4) Qq20s3
باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4) 13081856540638849130
باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4) 14189276158383104649

تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 45

باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4) Empty
مُساهمةموضوع: باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4)   باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4) I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 05, 2010 8:42 pm

باب الدعاء إلى شهادة أن لا إله إلا الله

وقول الله تعالى‏:‏ ‏{‏قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة‏}‏ الآية ‏[‏يوسف‏:‏ 108‏]‏‏.‏

هذا الترتيب الذي ذكره المؤلف من أحسن ما يكون، لأنه لما ذكر توحيد الإنسان بنفسه ذكر دعوة غيره إلى ذلك، لأنه لا يتم الإيمان إلا إذا دعا إلى التوحيد، قال تعالى‏:‏ ‏{‏والعصر * إن الإنسان لفي خسر * إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر‏}‏ ‏[‏سورة العصر‏]‏‏.‏

فلا بد مع التوحيد من الدعوة إليه، وإلا، كان ناقصًا، ولا ريب أن هذا الذي سلك سبيل التوحيد لم يسلكه إلا وهو يرى أنه أفضل سبيل، وإذا كان صادقًا في اعتقاده، فلابد أن يكون داعيًا إليه، والدعاء إلى شهادة أن لا إله إلا الله من تمام التوحيد، ولا يتم التوحيد إلا به‏.‏

* * *

قوله‏:‏ ‏{‏قل هذه سبيلي‏}‏، المشار إليه ما جاء به النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ من الشرع عبادة ودعوة إلى الله‏.‏

سبيلي‏:‏ طريقي‏.‏

قوله‏:‏ ‏{‏أدعو‏}‏، حال من الياء في قوله‏:‏ ‏{‏سبيلي‏}‏، ويحتمل أن تكون استئنافًا لبيان تلك السبيل‏.‏

وقوله‏:‏ ‏{‏إلى الله‏}‏، لأن الدعاة إلى الله ينقسمون إلى قسمين‏:‏

1- داع إلى الله‏.‏

2- داع إلى غيره‏.‏

فالداعي إلى الله تعالى هو المخلص الذي يريد أن يوصل الناس إلى الله تعالى‏.‏

والداعي إلى غيره قد يكون داعيًا إلى نفسه، يدعو إلى الحق لأجل أن يعظم بين الناس ويحترم، ولهذا تجده يغضب إذا لم يفعل الناس ما أمر به، ولا يغضب إذا ارتكبوا نهيًا أعظم منه، لكن لم يدع إلى تركه‏.‏

وقد يكون داعيًا إلى رئيسه كما يوجد في كثير من الدول من علماء الضلال من علماء الدول، لا علماء الملل، يدعو إلى رؤسائهم‏.‏

من ذلك لما ظهرت الاشتراكية في البلاد العربية قام بعض علماء الضلال بالاستدلال عليها بآيات وأحاديث بعيدة الدلالة، بل ليس فيها دلالة، فهؤلاء دعوا إلى غير الله‏.‏

ومن دعا إلى الله ثم رأى الناس فارين منه، فلا ييأس، ويترك الدعوة، فإن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال لعلي‏:‏ ‏(‏انفذ على رسلك، فوالله، لأن يهدي الله بك رجلًا واحدًا خير لك من حمر النعم‏)‏ ، يعني‏:‏ أن اهتداء رجل واحد من قبائل اليهود خير لك من حمر النعم، فإذا دعا إلى الله ولم يجب، فليكن غضبه من أجل أن الحق لم يتبع، لا لأنه لم يجب، فإذا كان يغضب لهذا، فمعناه أنه يدعو إلى الله، فإذا استجاب واحد، كفى، وإذا لم يستجب أحد، فقد أبرأ ذمته أيضًا، وفي الحديث‏:‏ ‏(‏والنبي وليس معه أحد‏)‏ ‏.‏

ثم إنه يكفي من الدعوة إلى الحق والتحذير من الباطل أن يتبين للناس أن هذا حق وهذا باطل، لأن الناس إذا سكتوا عن بيان الحق، وأقر الباطل مع طول الزمن، ينقلب الحق باطلًا، والباطل حقًا‏.‏

قوله‏:‏ ‏{‏على بصيرة‏}‏، أي‏:‏ علم، فتضمنت هذه الدعوة الإخلاص والعلم، لأن أكثر ما يفسد الدعوة عدم الإخلاص، أو عدم العلم، وليس المقصود بالعلم في قوله ‏{‏على بصيرة‏}‏ العلم بالشرع فقط، بل يشمل، العلم بالشرع، والعلم بحال المدعو، والعلم بالسبيل الموصل إلى المقصود، وهو الحكمة‏.‏

فيكون بصيرًا بحكم الشرع، وبصيرًا بحال المدعو، وبصيرًا بالطريق الموصلة لتحقيق الدعوة، ولهذا قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لمعاذ‏:‏ ‏(‏إنك تأتي قومًا أهل كتاب‏)‏ ‏[‏البخاري‏:‏ كتاب المغازي/ باب بعث أبي موسى ومعاذ إلى اليمن، ومسلم‏:‏ كتاب الإيمان/ باب الدعاء إلى الشهادتين‏.‏‏]‏‏.‏

وهذه ليست كلها من العلم بالحكم الشرعي، لأن علمي أن هذا الرجل قابل للدعوة باللين، وهذا قابل للدعوة بالشدة، وهذا عنده علم يمكن أن يقابلني بالشبهات أمر زائد على العلم بالحكم الشرعي، وكذلك العلم بالطرق التي تجلب المدعوين كالترغيب بكذا والتشجيع، كقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏:‏ ‏(‏من قتل قتيلًا، فله سلبه‏)‏ ‏[‏البخاري‏:‏ كتاب المغازي/ باب قول الله تعالى‏:‏ ‏(‏ويوم حنين إذ أعجبتكم‏.‏‏.‏‏.‏‏(‏، ومسلم‏:‏ كتاب الجهاد/ باب استحقاق القاتل سلب القتيل‏.‏‏]‏ ، أو بالتأليف، فالنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أعطى المؤلفة قلوبهم في غزوة حنين إلى مئة بعير، فهذا كله من الحكمة، فالجاهل لا يصلح للدعوة، وليس محمودًا وليست طريقته طريقة الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ لأن الجاهل يفسد أكثر مما يصلح‏.‏

قوله‏:‏ ‏{‏أنا ومن اتبعني‏}‏، ذكروا فيها رأيين‏:‏

الأول‏:‏ ‏"‏أنا‏"‏ مبتدأ، وخبرها ‏"‏على بصيرة‏"‏، ‏"‏ومن اتبعني‏"‏ معطوفة على ‏"‏إنا‏"‏ أي‏:‏ أنا ومن اتبعني على بصيرة، أي‏:‏ في عبادتي ودعوتي‏.‏

الثاني‏:‏ ‏"‏أنا‏"‏ توكيد للضمير المستتر في قوله‏:‏ ‏"‏أدعو‏"‏، أي‏:‏ أدعو أنا إلى الله ومن اتبعني يدعو أيضًا، أي‏:‏ قل هذه سبيلي أدعو إلى الله ويدعو من اتبعني، وكلانا على بصيرة‏.‏

قوله‏:‏ ‏{‏وسبحان الله‏}‏، أي‏:‏ أن أكون أدعو على غير بصيرة‏!‏

وإعراب ‏"‏سبحان‏"‏‏:‏ مفعول مطلق عامله محذوف تقديره أسبح‏.‏

قوله‏:‏ ‏{‏وما أنا من المشركين‏}‏، محلها مما قبلها في المعنى توكيد، لأن التوحيد معناه نفي الشرك‏.‏

* * *

وعن ابن عباس رضي الله عنهما‏:‏ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لما بعث معاذًا إلى اليمن، قال له‏:‏ ‏(‏إنك تأتي قومًا من أهل الكتاب، فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله‏.‏‏.‏‏.‏

* * *

‏(‏وفي رواية‏:‏ إلى أن يوحدوا الله‏)‏، فإن هم أطاعوك لذلك، فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة، فإن هم أطاعوك لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم، فإن هم أطاعوك لذلك، فإياك وكرائم أموالهم، واتق دعوة المظلوم، فإن ليس بينها وبين الله حجاب‏)‏‏.‏ أخرجاه‏.‏

وقوله ‏(‏أي‏:‏ قول ابن عباس‏)‏‏:‏ ‏(‏بعث معاذًا‏)‏ أي‏:‏ أرسله، وبعثه على صفة المعلم والحاكم والداعي، وبعثه في ربيع الأول سنة عشرة من الهجرة، وهذا هو المشهور، وبعثه هو وأبا موسى الأشعري رضي الله عنهما، بعث معاذًا إلى صنعاء وما حولها، وأبا موسى إلى عدن وما حولها، وأمرهما‏:‏ ‏(‏أن اجتمعا وتطاوعا ولا تفترقا، ويسرا ولا تعسرا، وبشرا وذكرا ولا تنفرا‏)‏ ‏[‏البخاري‏:‏ كتاب المغازي/ باب بعث أبي موسى ومعاذ إلى اليمن‏.‏‏]‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏"‏لما‏"‏، إعرابها شرطية، وهي حرف وجود لوجود، و‏"‏لو‏"‏‏:‏ حرف امتناع لامتناع، و‏"‏لولا‏"‏ حرف امتناع لوجود‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏إنك تأتي قومًا من أهل كتاب‏)‏، قال ذلك مرشدًا له، وهذا دليل على معرفته ـ صلى الله عليه وسلم ـ بأحوال الناس، وما يعلمه من أحوالهم، فله طريقان‏:‏

1- الوحي‏.‏ 2- العلم والتجربة‏.‏

قوله‏:‏ ‏"‏من‏"‏ بيانية، والمراد بالكتاب‏:‏ التوراة والإنجيل، فيكون المراد بأهل الكتاب اليهود والنصارى، وهم أكثر أهل اليمن في ذلك الوقت، وإن كان في اليمن مشركون، لكن الأكثر اليهود والنصارى، ولهذا اعتمد الأكثر‏.‏

وأخبره النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بذلك، لأمرين‏:‏

الأول‏:‏ أن يكون بصيرًا بأحوال من يدعو‏.‏

الثاني‏:‏ أن يكون مستعدًا لهم، لأنهم أهل كتاب، وعندهم علم‏.‏

قوله‏:‏ ‏"‏فليكن‏"‏، الفاء للاستئناف أو عاطفة، واللام للأمر، و‏"‏أول‏"‏‏:‏ اسم يكن، وخبرها ‏"‏شهادة‏"‏، وقيل العكس، يعني ‏"‏أول‏"‏ خبر مقدم و‏"‏شهادة‏"‏ اسم يكن مؤخرًا‏.‏

والظاهر أنه يريد أن يبين أن أول ما يكون هي الشهادة، وإذا كان كذلك، يكون ‏"‏أول‏"‏ مرفوعًا على أنه اسم يكن، أي‏:‏ أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله‏.‏

قوله‏:‏ ‏"‏شهادة‏"‏، الشهادة هنا من العلم، قال تعالى‏:‏ ‏{‏إِلاَّ مَن شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ‏}‏ ‏[‏الزخرف‏:‏ 86‏]‏، فالشهادة هنا العلم والنطق باللسان، لأن الشاهد مخبر عن علم، وهذا المقام لا يكفي فيه مجرد الإخبار، بل لابد من علم وإخبار وقبول وإقرار وإذعان، أي‏:‏ انقياد‏.‏

فلو اعتقد بقلبه، ولم يقل بلسانه‏:‏ أشهد أن لا إله إلا الله، فقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله‏:‏ إنه ليس بمسلم بالإجماع حتى ينطق بها، لأن كلمة أشهد تدل على الإخبار، والإخبار متضمن للنطق، فلابد من النطق، فالنية فقط لا تجزئ، ولا تنفعه عند الله حتى ينطق، والنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال لعمه أبي طالب‏:‏ ‏"‏قل‏"‏ ‏[‏البخاري‏:‏ كتاب الجنائز/ باب إذا قال المشرك عند الموت لا إله إلا الله، ومسلم‏:‏ كتاب الإيمان/ باب الدليل على صحة إسلام من حضره الموت‏.‏‏]‏، ولم يقل‏:‏ اعتقد أن لا إله إلا الله‏.‏

قوله‏:‏ ‏"‏لا إله‏"‏، أي‏:‏ لا معبود، فإله بمعنى مألوه، فهو فعال بمعنى مفعول، وعند المتكلمين، إله بمعنى آله، فهو اسم فاعل، وعليه يكون معنى لا إله، أي‏:‏ لا قادر على الاختراع، وهذا باطل، ولو قيل بهذا المعنى، لكان المشركون الذين قاتلهم النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ موحدين لأنهم يقرّون به، قال تعالى‏:‏ ‏{‏وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ‏}‏ ‏[‏الزخرف‏:‏ 87‏]‏، وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ‏}‏ ‏[‏الزمر‏:‏ 38‏]‏‏.‏

فإن قيل‏:‏ كيف يقال‏:‏ لا معبود إلا الله، والمشركون يعبدون أصنامهم‏؟‏‏!‏

أجيب‏:‏ بأنهم يعبدونها بغير حق، فهم وإن سموها آلهة، فألوهيتها باطلة، وليست معبودات بحق، ولذلك إذا مسهم الضر، لجؤوا إلى الله تعالى، وأخلصوا له الدين، وعلى هذا لا تستحق أن تسمى آلهة‏.‏

فهم يعبدونها ويعترفون بأنهم لا يعبدونها إلا لأجل أن تقربهم إلى الله فقط، فجعلوها وسيلة وذريعة، وبهذا التقدير لا يرد علينا إشكال في قول الرسل لقومهم ‏{‏اعْبُدُواْ اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ‏}‏ ‏[‏الأعراف‏:‏ 59‏]‏، لأن هذه المعبودات لا تستحق أن تعبد، بل الإله المعبود حقًا هو الله - سبحانه وتعالى -‏.‏

وفى قوله‏:‏ ‏"‏لا إله إلا الله‏"‏ نفي الألوهية لغير الله، وإثباته لله، ولهذا جاءت بطريق الحصر‏.‏ ( الشيخ محمد بن صالح العثيمين)

* * *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى
مدير المنتدى
مدير المنتدى
ندى


باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4) 3dflag21
عدد المساهمات : 3635
نقاط : 8402
باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4) Qq20s3
باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4) FNG10018
تاريخ التسجيل : 12/09/2010
العمر : 34
المزاج : رايقـــة

باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4)   باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4) I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 05, 2010 10:38 pm

باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4) 165792105
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
نائب المدير
نائب المدير
shaban


باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4) 3dflag10
عدد المساهمات : 4132
نقاط : 10850
باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4) Qq20s3
باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4) 13081856540638849130
باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4) 14189276158383104649

تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 45

باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4)   باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4) I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 05, 2010 11:09 pm

ندى كتب:
باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4) 165792105

باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4) 243714
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أندلين
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
أندلين


باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4) XCO27656
عدد المساهمات : 2247
نقاط : 4535
باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4) Qq20s3
باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4) FNG10018
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 39
الموقع : القلب الصادق
المزاج : رايقه

باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4)   باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4) I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 07, 2010 10:20 am


باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4) 4aa4d50fe59a82342784aa4d50fe5d770
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://andynada10.yoo7.com
shaban
نائب المدير
نائب المدير
shaban


باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4) 3dflag10
عدد المساهمات : 4132
نقاط : 10850
باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4) Qq20s3
باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4) 13081856540638849130
باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4) 14189276158383104649

تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 45

باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4)   باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4) I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 07, 2010 9:47 pm

أندلين كتب:

باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4) 4aa4d50fe59a82342784aa4d50fe5d770

باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4) 243714
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
نائب المدير
نائب المدير
shaban


باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4) 3dflag10
عدد المساهمات : 4132
نقاط : 10850
باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4) Qq20s3
باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4) 13081856540638849130
باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4) 14189276158383104649

تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 45

باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4)   باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4) I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 07, 2010 9:51 pm

أندلين كتب:

باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4) 4aa4d50fe59a82342784aa4d50fe5d770

باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4) 243714
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (4)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (2)
» باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (3)
» باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (5)
» باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (6)
» باب الخوف من الشرك من شرح كتاب التوحيد (7)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القلب الصادق :: المنتدى الاسلامى :: القلب الصادق الاسلامي-
انتقل الى: