القلب الصادق
أهـــلآ وسـهــلآ بك في منتديآت القلب الصادق يمكنك تسجيل الدخول والمشآركة بالمنتدى أذآ كنت عضو في المنتدى بالضغط على "دخول" بالأسـفـل اما أذآ كنت زآئر و تود التسجيل أضغط على " تسجيل" بالاسفـل .. وأهـلاً بك في منتدانا وانشاء الله تنورنا بوجودك.... http://files03.arb-up.com/i/00282/khak291snhgu.gif
القلب الصادق
أهـــلآ وسـهــلآ بك في منتديآت القلب الصادق يمكنك تسجيل الدخول والمشآركة بالمنتدى أذآ كنت عضو في المنتدى بالضغط على "دخول" بالأسـفـل اما أذآ كنت زآئر و تود التسجيل أضغط على " تسجيل" بالاسفـل .. وأهـلاً بك في منتدانا وانشاء الله تنورنا بوجودك.... http://files03.arb-up.com/i/00282/khak291snhgu.gif
القلب الصادق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مـــــــوقـــــــع لأصحـــــــاب القــلوب النقيـــه \ تعارف \ صداقه \ حلول \ دردشه \فيديو .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورمدونه القلب الصادقالتسجيلدخول

 

 فضيلة لأهل بدر

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shaban
نائب المدير
نائب المدير
shaban


فضيلة لأهل بدر 3dflag10
عدد المساهمات : 4132
نقاط : 10850
فضيلة لأهل بدر Qq20s3
فضيلة لأهل بدر 13081856540638849130
فضيلة لأهل بدر 14189276158383104649

تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 45

فضيلة لأهل بدر Empty
مُساهمةموضوع: فضيلة لأهل بدر   فضيلة لأهل بدر I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 15, 2010 12:38 am

‏(‏فائدة‏)‏‏:‏ فضيلة لأهل بدر

قول النبي ‏(‏ لعمر‏:‏ ‏"‏وما يدريك أن الله اطلع على أهل بدر فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم‏"‏ (27).‏

أشكل على كثير من الناس معناه فإن ظاهره إباحة كل الأعمال لهم وتخييرهم فيما شاءوا منها، وذلك ممتنع‏.‏ فقالت طائفة _ منهم ابن الجوزي_ (28)‏‏:‏ ليس المراد من قوله‏:‏ ‏"‏اعملوا‏"‏ الاستقبال، وإنما هو للماضي، وتقديره‏:‏ أي عمل كان لكم فقد غفرته‏.‏ قال‏:‏ ويدل على ذلك شيئان‏:‏

أحدهما‏:‏ أنه لو كان للمستقبل كان جوابه قوله‏:‏ فأستغفر لكم‏.‏

ثانيهما‏:‏ أنه كان يكون إطلاقاً في الذنوب ولا وجه لذلك‏.‏

وحقيقة هذا الجواب‏:‏ أني قد غفرت لكم بهذه الغزوة ما سلف من ذنوبكم، لكنه ضعيف من وجهين‏:‏

أحدهما‏:‏ أن لفظ ‏"‏اعملوا‏"‏ يأباه؛ فإنه للاستقبال دون الماضي‏.‏ وقوله‏:‏ ‏"‏قد غفرت لكم‏"‏ لا يوجب أن يكون ‏"‏اعملوا‏"‏ مثله، فإن قوله ‏"‏قد غفرت‏"‏ تحقيق لوقوع المغفرة في المستقبل، كقوله‏:‏ ‏{‏أتى أمر الله‏}‏ ‏(‏الآية‏:‏ 1 من سورة النحل‏.‏‏)‏ - ‏{‏وجاء ربك‏}‏ ‏(‏الآية‏:‏ 22 من سورة الفجر‏.‏‏)‏، ونظائره‏.‏

ثانيهما‏:‏ أن نفس الحديث يرده، فإن سببه قصة حاطب وتجسسه على النبي ‏(‏ وذلك ذنب واقع بعد غزوة بدر ‏(29)‏ ، لا قبلها، وهو سبب الحديث فهو مراد منه قطعاً‏.‏

فالذي نظن في ذلك -والله أعلم- أن هذا خطاب لقوم قد علم الله سبحانه أنهم لا يفارقون دينهم بل يموتون على الإسلام، وأنهم قد يفارقون بعض ما يقارفه غيرهم من الذنوب ‏(30)‏ ، ولكن لا يتركهم سبحانه مصرِّين عليها، بل يوفقهم لتوبة نصوح، واستغفار وحسنات تمحو أثر ذلك، ويكون تخصيصهم بهذا دون غيرهم؛ لأنه قد تحقق ذلك فيهم وأنهم مغفور لهم‏.‏

ولا يمنع ذلك كون المغفرة حصلت بأسباب تقوم بهم لا يقتضي ذلك أن يعطلوا الفرائض وثوقاً بالمغفرة، فلو كانت قد حصلت بدون الاستمرار على القيام بالأوامر لما احتاجوا بعد ذلك إلى صلاة ولا صيام ولا حج ولا زكاة ولا جهاد‏.‏ وهذا محال‏.‏

ومن أوجب الواجبات‏:‏ التوبة بعد ذلك‏.‏ فضمان المغفرة لا يوجب تعطيل أسباب المغفرة، ونظير هذا‏:‏ قوله في الحديث الآخر‏:‏ ‏"‏أذنب عبد ذنباً فقال‏:‏ أي رب أذنبت ذنباً فاغفر لي؛ فغفر له، ثم مكث ما شاء الله أن يمكث ثم أذنب ذنباً آخر، فقال‏:‏ أي رب أصبت ذنباً فاغفر لي؛ فغفر له‏.‏ ثم مكث ما شاء الله أن يمكث ثم أذنب ذنباً فقال‏:‏ أي رب أصبت ذنباً فاغفره لي؛ فقال الله‏:‏ علم عبدي أن له ربًّا يغفر الذنب ويأخذ به، فقد غفرت لعبدي فليعمل ما شاء‏"‏ ‏(‏رواه الشيخان‏.‏‏)‏، فليس في هذا إطلاق وإذن منه سبحانه له في المحرمات والجرائم، وإنما يدل على أنه يغفر له ما دام كذلك إذا أذنب تاب‏.‏

واختصاص هذا العبد بهذا لأنه قد علم أنه لا يصر على ذنب، وأنه كلما أذنب تاب حكم يعم كل من كانت حاله حاله، لكن ذلك العبد مقطوع له بذلك كما قطع به لأهل بدر، وكذلك كل من بشره رسول الله ‏(‏ بالجنة أو أخبره بأنه مغفور له، لم يفهم منه هو ولا غيره من الصحابة إطلاق الذنوب والمعاصي له، ومسامحته بترك الواجبات، بل كان هؤلاء أشد اجتهاداً وحذراً وخوفاً بعد البشارة منهم قبلها العشرة المشهود لهم بالجنة، وقد كان الصديق شديد الحذر والمخافة‏.‏ وكذلك عمر فإنهم علموا أن البشارة المطلقة مقيدة بشروطها، والاستمرار عليها إلى الموت ومقيدة بانتفاء موانعها، ولم يفهم أحد منهم من ذلك إطلاق الإذن فيما شاءوا من الأعمال‏.‏(بن القيم)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى
مدير المنتدى
مدير المنتدى
ندى


فضيلة لأهل بدر 3dflag21
عدد المساهمات : 3635
نقاط : 8402
فضيلة لأهل بدر Qq20s3
فضيلة لأهل بدر FNG10018
تاريخ التسجيل : 12/09/2010
العمر : 34
المزاج : رايقـــة

فضيلة لأهل بدر Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضيلة لأهل بدر   فضيلة لأهل بدر I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 16, 2010 12:33 am

فضيلة لأهل بدر Lmklpv2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المتوكل
عضو ذهبي
عضو ذهبي
المتوكل


فضيلة لأهل بدر Saudi_aC
عدد المساهمات : 1546
نقاط : 3945
فضيلة لأهل بدر Qq20s3
فضيلة لأهل بدر 14189276158383104649
تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 47
المزاج : رائع

فضيلة لأهل بدر Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضيلة لأهل بدر   فضيلة لأهل بدر I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 19, 2010 8:33 pm

جزااااك الله خيرااااا

فضيلة لأهل بدر 542812 لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضيلة لأهل بدر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصفات الأربعة لأهل الجنة
» فقـه المـرأة فضيلة الشيخ محمد حسن عبد الغفار
» كيف أصلي الفجر فضيلة الشيخ محمد حسان
» كيف أعرف أن الله يحبني ؟ ... فضيلة الشيخ محمد حسان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القلب الصادق :: المنتدى الاسلامى :: القلب الصادق الاسلامي-
انتقل الى: