القلب الصادق
أهـــلآ وسـهــلآ بك في منتديآت القلب الصادق يمكنك تسجيل الدخول والمشآركة بالمنتدى أذآ كنت عضو في المنتدى بالضغط على "دخول" بالأسـفـل اما أذآ كنت زآئر و تود التسجيل أضغط على " تسجيل" بالاسفـل .. وأهـلاً بك في منتدانا وانشاء الله تنورنا بوجودك.... http://files03.arb-up.com/i/00282/khak291snhgu.gif
القلب الصادق
أهـــلآ وسـهــلآ بك في منتديآت القلب الصادق يمكنك تسجيل الدخول والمشآركة بالمنتدى أذآ كنت عضو في المنتدى بالضغط على "دخول" بالأسـفـل اما أذآ كنت زآئر و تود التسجيل أضغط على " تسجيل" بالاسفـل .. وأهـلاً بك في منتدانا وانشاء الله تنورنا بوجودك.... http://files03.arb-up.com/i/00282/khak291snhgu.gif
القلب الصادق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مـــــــوقـــــــع لأصحـــــــاب القــلوب النقيـــه \ تعارف \ صداقه \ حلول \ دردشه \فيديو .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورمدونه القلب الصادقالتسجيلدخول

 

 المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (3)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shaban
نائب المدير
نائب المدير
shaban


المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (3) 3dflag10
عدد المساهمات : 4132
نقاط : 10850
المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (3) Qq20s3
المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (3) 13081856540638849130
المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (3) 14189276158383104649

تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 45

المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (3) Empty
مُساهمةموضوع: المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (3)   المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (3) I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 19, 2010 10:57 pm

13- وسئل فضيلته‏:‏ يستعمل بعض الناس عند أداء التحية عبارات عديدة منها‏:‏ ‏(‏مساك الله بالخير‏)‏‏.‏ و‏(‏الله بالخير‏)‏‏.‏ و‏(‏صبحك الله بالخير‏)‏‏.‏ بدلا من لفظ التحية الواردة، وهل يجوز بالسلام بلفظ‏:‏ ‏(‏عليك السلام‏)‏‏؟‏

فأجاب قائلا‏:‏ السلام الوارد هو أن يقول الإنسان‏:‏ ‏(‏السلام عليك‏)‏، أو ‏(‏سلام عليك‏)‏، ثم يقول بعد ذلك ما شاء الله من أنواع التحيات، وأما ‏(‏مساك الله بالخير‏)‏‏.‏ و ‏(‏صبحك الله بالخير‏)‏، أو ‏(‏الله بالخير‏)‏‏.‏ وما أشبه ذلك فهذه تقال بعد السلام المشروع بهذا فهو خطأ‏.‏

أما البدء بالسلام بلفظ ‏(‏عليك السلام‏)‏ فهو خلاف المشروع، لأن هذا اللفظ للرد لا للبداءة‏.‏

14- وسئل‏:‏ عن هذه الكلمة ‏(‏الله غير مادي‏)‏‏؟‏

فأجاب‏:‏ القول بأن الله غير مادي قول منكر، لأن الحوض في مثل هذا بدعة منكرة، فالله - تعالى - ليس كمثله شيء، فهو الأول الخالق لكل شيء وهذا شبيه بسؤل المشركين للنبي صلى الله عليه وسلم، هل من ذهب أو من فضة أو من كذا وكذا‏؟‏ وكل هذا حرام لا يجوز السؤال عنه وجوابه في كتاب الله‏:‏‏{‏قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ‏}‏ ‏[‏الإخلاص 1‏:‏ 4‏]‏‏.‏ فكف عن هذا ما لك ولهذا السؤال‏.‏

15- سئل فضيلته‏:‏ عن قول بعض الناس إذا انتقم الله من الظالم ‏(‏الله ما يضرب بعصا‏)‏‏؟‏

فأجاب بقوله‏:‏ لا يجوز أن يقول الإنسان مثل هذا التعبير بالنسبة لله - عز وجل- ولكن له أن يقول‏:‏ إن الله - سبحان وتعالى - حكم لا يظلم أحد، فإنه ينتقم من الظالم، وما أشبه هذه الكلمات التي جاءت بها النصوص الشرعية، أما الكلمة التي أشار إليها السائل فلا أرى إنها جائزة‏.‏

16- سئل فضيلة الشيخ‏:‏ كثيرا ما نرى على الجدران كتابة لفظ الجلالة ‏(‏الله‏)‏، وبجانبها لفظ محمد صلى الله عليه وسلم أو نجد ذلك على الرقاع، أو على الكتب، أو على بعض المصاحف فهل موضعها هذا صحيح‏؟‏

فأجاب قائلا‏:‏ موقعها ليس بصحيح لأن هذا يجعل النبي صلى الله عليه وسلم، ندًا لله مساويًا له، ولو أن أحدًا رأي هذه الكتابة وهو لا يدري المسمى بهما لأيقن يقينًا أنهما متساويات متماثلات، يجب إزالة اسم رسول الله صلى الله عليه وسلم ويبقى النظر في كتابة‏:‏ ‏(‏الله‏)‏ وحدها فإنها كلمة يقولها الصوفية، يجعلونها بدلا عن الذكر، يقولون ‏(‏الله الله الله‏)‏، وعلى هذا فلتقى أيضا، ولا يكتب ‏(‏الله‏)‏، ولا ‏(‏محمد‏)‏ على الجدران، ولا على الرقاع ولا في غيره‏.‏

17- سئل فضيلة الشيخ‏:‏ كيف نجمع بين قول الصحابة ‏(‏الله ورسوله أعلم‏)‏ العطف بالواو وإقرارهم على ذلك وإنكاره صلى الله عليه وسلم، على من قال ‏(‏ما شاء وشئت‏)‏‏؟‏

فأجاب بقوله‏:‏ قوله ‏(‏الله ورسوله‏)‏ جائز‏.‏ فذلك لأن علم الرسول من علم الله، فالله - تعالى - هو الذي يعلمه ما لا يدركه البشر ولهذا أتى بالواو وكذلك في المسائل الشرعية يقال‏:‏ ‏(‏الله ورسوله أعلم‏)‏ لأنه، صلى الله عليه وسلم أعلم الخلق بشريعة الله، وعلمه بها من علم الله الذي علمه كما قال الله - تعالى -‏:‏‏{‏وَأَنزَلَ اللّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا‏}‏ ‏[‏النساء‏:‏ 113‏]‏‏.‏ وليس هذا كقوله ‏(‏ما شاء الله وشئت‏)‏ لأن هذا في باب القدرة والمشيئة، ولا يمكن أن يجعل الرسول صلى الله عليه وسلم مشاركا لله فيها‏.‏

ففي الأمور الشرعية يقال ‏(‏الله ورسوله أعلم‏)‏ وفي الأمور الكونية لا يقال ذلك‏.‏

ومن هنا نعرف خطأ وجهل من يكتب الآن على بعض الأعمال ‏{‏وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ ‏}‏ ‏[‏التوبة‏:‏ 105‏]‏‏.‏ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يرى العمل بعد موته‏.‏

18- سئل فضيلة الشيخ‏:‏ عن هذه العبارة ‏(‏أعطي الله لا يهينك‏)‏‏؟‏

فأجاب فضيلته بقوله‏:‏ هذه العبارة صحيحة، والله سبحانه و تعالى - قد يهين العبد ويذله، وقد قال الله - تعالى- في عذاب الكفار‏:‏ إنهم يجزون عذاب الهون بما كانوا يستكبرون في الأرض، فأذاقهم الله الهوان والذي بكبريائهم واستكبارهم في الأرض بغير الحق‏.‏ وقال‏:‏‏{‏وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ‏}‏ ‏[‏الحج‏:‏ 18‏]‏‏.‏‏.‏ والإنسان إذا أمرك فقد تشعر بأن هذا إذلال وهو أن لك فيقول‏:‏ ‏(‏الله لا يهينك‏)‏‏.‏

19- وسئل فضيلة الشيخ عن هذه العبارة ‏(‏الله يسأل عن حالك‏)‏ ‏؟‏

فأجاب بقوله‏:‏ هذه العبارة‏:‏ ‏(‏الله يسأل عن حالك‏)‏، لا تجوز لأنها أن الله - تعالى - يجهل الأمر فيحتاج إلى أن يسأل، وهذا من المعلوم أنه أمر عظيم، والقائل لا يريد هذا في الواقع لا يريد أن الله يخفى عليه شيء، ويحتاج إلى سؤال،لكن هذه العبارات قيد تفيد هذا المعنى، أو توهم هذا المعنى، فالواجب العدول عنها، واستبدالها بأن تقول‏:‏ ‏(‏أسأل الله أن يتفي بك‏)‏، و‏(‏أن يلطف بك‏)‏، وما أشبهها‏.‏

20- وسئل‏:‏ هل يجوز على الإنسان أن يقسم على الله‏؟‏

فأجاب بقوله‏:‏ الإقسام على الله أن يقول الإنسان والله لا يكون كذا، كذا، أو والله لا يفعل الله كذا وكذا والإقسام على الله نوعان‏:‏

أحدهما‏:‏ أن يكون الحامل عليه قوة ثقة المقسم بالله - عز وجل- وقوة إيمانه به مع اعترافه بضعفه وعدم إلزامه الله بشيء فهذا جائز ودليله قوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏رُب أشعث أغبر مدفوع بالأبواب لو أقسم على الله لأبره‏)‏ ودلل آخر واقعي وهو حديث أنس بن النضر حينما كسرت أخته الربيع سنّا لجارية من الأنصار فطالب أهلها بالقصاص فطلب إليهم العفو فأبوا، فعرضوا الأرش فأبوا، فأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأبوا إلا القصاص فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالقصاص فقال أنس بن النضر أتكسر ثنيّة الربيع‏؟‏ والذي بعثك بالحق لا تكسر ثنيتها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏يا أنس كتاب الله القصاص‏)‏ فرضي القوم فعفوا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏إن من عباد الله من لو أقسم على الله لأبره‏)‏ وهو - رضي الله عنه - لم يقسم اعتراضًا على الحكم وإباء لتنفيذه فجعل الله الرحمة في قلوب أولياء المرأة التي كسرت سنها فعفو عفوًا مطلقًا، عند ذلك قال الرسول صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏إن من عباد الله من لو أقسم على الله لأبره‏)‏ فهذا النوع من الأقسام لا بأس به‏.‏

النوع الثاني‏:‏ من الإقسام على الله‏:‏ ما كان الحامل عليه الغرور والإعجاب بالنفس وأنه يستحق على الله كذا وكذا، فهذا والعياذ بالله محرم، وقد يكون محبطًا للعمل، ودليل ذلك أن رجلًا كان عابدًا وكان يمر بشخص عاص لله، وكلما مر به نهاه فلم ينته، فقال ذات يوم والله لا يغفر الله لفلان - نسأل الله العافية - فهذا تحجر رحمه الله ؛ لأنه مغرور بنفسه فقال الله - عز وجل - ‏(‏من ذا الذي يتألى علي ألا أغفر لفلان قد غفرت له وأحبطت عملك‏)‏ قال أبو هريرة‏:‏ ‏(‏تكلم بكلمة أوبقت دنياه وآخرته‏)‏‏.‏ ومن هذا نأخ أن من أضر ما يكون على الإنسان اللسان كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل - رضي الله عنه-‏:‏‏(‏ألا أخبرك بملاك ذلك كله‏)‏ قلت‏:‏ بلى يا رسول الله، فأخذ النبي صلى الله عليه وسلم بلسانه فقال‏:‏ يا رسول الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به‏؟‏

فقال‏:‏ ‏(‏ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو قال على مناخرهم إلا حصاد ألسنتهم‏)‏‏.‏ والله الموفق والهادي إلى سواء الصراط‏.‏

21- وسئل فضيلة الشيخ‏:‏ عن التسمي بالإمام‏؟‏

فأجاب قائلًا‏:‏ التسمي بالإمام أهون بكثير من التسمي بشيخ الإسلام لأن النبي صلى الله عليه وسلم، سمي إمام المسجد إمامًا ولو لم يكن معه إلا واحد، لكن ينبغي أن لا يتسامح في إطلاق كلمة ‏(‏إمام‏)‏ إلا على من كان قدوة وله اتباع كالإمام أحمد وغيره ممن له أثر في الإسلام، ووصف الإنسان بما لا يستخدمه هضم للأمه، لان الإنسان إذا تصور أن هذا إمام وهذا إمام ممن يبلغ منزلة الإمامة هان الإمام الحق في عينه‏.‏

22- سئل فضيلة الشيخ‏:‏ عن إطلاق بعض الأزواج على زوجاتهم وصف أم المؤمنين‏؟‏

فأجاب فضيلته بقوله‏:‏ هذا حرام، ولا يحل لأحد أن يسمي زوجته أم المؤمنين، لأم مقتضاه أن يكون هو نبي لأن الذي يوصف بأمهات المؤمنين هنّ زوجات النبي صلى الله عليه وسلم، وهل هو يريد أن يتبوأ مكان النبوة وأن يدعو نفسه بعد النبي‏؟‏ بل الواجب على الإنسان أن يتجنب مثل هذه الكلمات، وأن يستغفر الله - تعالى - مما جرى منه‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى
مدير المنتدى
مدير المنتدى
ندى


المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (3) 3dflag21
عدد المساهمات : 3635
نقاط : 8402
المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (3) Qq20s3
المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (3) FNG10018
تاريخ التسجيل : 12/09/2010
العمر : 34
المزاج : رايقـــة

المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (3)   المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (3) I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 20, 2010 12:34 am

بارك الله فيك وجزاك عنا خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المتوكل
عضو ذهبي
عضو ذهبي
المتوكل


المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (3) Saudi_aC
عدد المساهمات : 1546
نقاط : 3945
المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (3) Qq20s3
المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (3) 14189276158383104649
تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 47
المزاج : رائع

المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (3)   المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (3) I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 20, 2010 9:13 pm

جزاااك الله خيراااا



المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (3) 542812 لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
نائب المدير
نائب المدير
shaban


المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (3) 3dflag10
عدد المساهمات : 4132
نقاط : 10850
المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (3) Qq20s3
المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (3) 13081856540638849130
المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (3) 14189276158383104649

تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 45

المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (3)   المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (3) I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 22, 2010 6:12 am

ندى كتب:
بارك الله فيك وجزاك عنا خير الجزاء

المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (3) Reponses
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
نائب المدير
نائب المدير
shaban


المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (3) 3dflag10
عدد المساهمات : 4132
نقاط : 10850
المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (3) Qq20s3
المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (3) 13081856540638849130
المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (3) 14189276158383104649

تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 45

المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (3)   المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (3) I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 22, 2010 6:13 am

المتوكل كتب:
جزاااك الله خيراااا



المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (3) 542812 لك

المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (3) Reponses
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (3)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (1)
» المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (11)
» المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (2)
» المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (12)
» المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (14)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القلب الصادق :: المنتدى الاسلامى :: القلب الصادق الاسلامي-
انتقل الى: