القلب الصادق
أهـــلآ وسـهــلآ بك في منتديآت القلب الصادق يمكنك تسجيل الدخول والمشآركة بالمنتدى أذآ كنت عضو في المنتدى بالضغط على "دخول" بالأسـفـل اما أذآ كنت زآئر و تود التسجيل أضغط على " تسجيل" بالاسفـل .. وأهـلاً بك في منتدانا وانشاء الله تنورنا بوجودك.... http://files03.arb-up.com/i/00282/khak291snhgu.gif
القلب الصادق
أهـــلآ وسـهــلآ بك في منتديآت القلب الصادق يمكنك تسجيل الدخول والمشآركة بالمنتدى أذآ كنت عضو في المنتدى بالضغط على "دخول" بالأسـفـل اما أذآ كنت زآئر و تود التسجيل أضغط على " تسجيل" بالاسفـل .. وأهـلاً بك في منتدانا وانشاء الله تنورنا بوجودك.... http://files03.arb-up.com/i/00282/khak291snhgu.gif
القلب الصادق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مـــــــوقـــــــع لأصحـــــــاب القــلوب النقيـــه \ تعارف \ صداقه \ حلول \ دردشه \فيديو .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورمدونه القلب الصادقالتسجيلدخول

 

 المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (10)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shaban
نائب المدير
نائب المدير
shaban


المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (10) 3dflag10
عدد المساهمات : 4132
نقاط : 10850
المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (10) Qq20s3
المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (10) 13081856540638849130
المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (10) 14189276158383104649

تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 45

المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (10) Empty
مُساهمةموضوع: المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (10)   المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (10) I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 20, 2010 10:48 pm

52- سئل فضيلة الشيخ‏:‏ عن قول الإنسان لرجل‏:‏ ‏(‏أنت يا فلان خليفة الله في أرضه‏)‏‏؟‏

فأجاب بقوله‏:‏ إذا كان ذلك صدقًا بأن كان هذا الرجل خليفة يعني ذا سلطان تام على البلد، وهو ذو السلطة العليا على أهل هذا البلد، فإن هذا لا بأس به، ومعنى لو لنا ‏(‏خليفة الله‏)‏ أن الله استخلفه على العباد في تنفيذ شرعه، لأن الله - تعالى - استخلفه على الأرض، والله - سبحانه وتعالى - مستخلفنا في الأرض جميعًا وناظر ما كنا نعمل، وليس يراد بهذه الكلمة أن الله - تعالى - يحتاج إلى أحد يخلفه، في خلقة، أو يعينه على تدبير شيءونهم، ولكن الله جعله خليفة يخلف من سبقه، ويقوم بأعباء ما كلفه الله ‏.‏

53- وسئل فضيلته‏:‏ يستخدم بضع الناس عبارة ‏(‏راعني‏)‏ ويقصدون بها انظرني، فما صحة هذه الكلمة‏؟‏

فأجاب قائلا‏:‏ لا الذي أعرف أن كلمة‏:‏ ‏(‏راعني‏)‏ يعني من المراعات أي أنزل لنا في السعر مثلًا، وأنظر إلى ما أريد، ووافقني عليه، وما أشبه ذلك، وهذه لا شيء فيها‏.‏ وأما قول الله - تعالى -‏:‏ ‏{‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقُولُواْ رَاعِنَا وَقُولُواْ انظُرْنَا‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 104‏]‏‏.‏

فهذا كان اليهود يقولون ‏(‏راعنا‏)‏، من الرعونة فينادون بذلك الرسول صلى الله عليه وسلم يريدون الدعاء عليه، فلهذا قال الله لهم‏:‏ ‏{‏وَقُولُواْ انظُرْنَا‏}‏‏.‏ وأما ‏(‏راعني‏)‏، ليست مثل ‏(‏راعنا‏)‏، لأن راعنا منصوبة بالألف وليست بالياء‏.‏

54- وسئل حفظه الله‏:‏ ما حكم قول ‏(‏رب البيت‏)‏‏؟‏ ‏(‏رب المنزل‏)‏‏؟‏

فأجاب‏:‏ لا قولهم رب البيت ونحوه ينقسم أقسامًا أربعة‏:‏

القسم الأول‏:‏ أن يكون الإضافة على ضمير المخاطب في معنى لا يليق بالله - عز وجل - مثل أن يقول ‏(‏أطعم ربك‏)‏ فهذا منهي عنه لوجهين‏:‏

الوجه الأول‏:‏ من جهة الصيغة لأنه يوهم معنى فاسدًا بالنسبة لكلمة رب، لأن الرب من أسمائه - سبحانه- وهو سبحانه يطعم ولا يطعم‏.‏

الوجه الثاني‏:‏ من جهة أنك تشعر العبد أو الأمة بالذي لأنه إذا كان السيد ربا كان العبد مربوبًا والأمة مربوبه‏.‏

وأما إذا كان في معنى يليق بالله - تعالى - مثل أطلع ربك كان النهي عنه من أجل الوجه الثاني‏.‏

القسم الثاني‏:‏ أن تكون الإضافة إلى ضمير الغائب مثل ربه، وربها، فإن كان في معنى لا يليق بالله كان من الأدب اجتنابه، مثل أطعم العبد ربه أو أطعمت الأمة ربها ؛ لئلا يتبادر منه إلى الذهن معنى لا يليق بالله ‏.‏

وإن كان في معنى يليق بالله مثل أطاع العبد ربه وأطاعت الأمة ربها فلا بأس بذلك لانتفاء المحذور‏.‏

ودليل ذلك قوله صلى الله عليه وسلم، في حديث اللقطة في ضالة الإبل وهو حديث متفق عليه ‏(‏حتى يجدها ربها‏)‏ وقال بعض أهل العلم أن حديث اللقطة في بهيمة لا تتعبد ولا تتذلل كالإنسان، والصحيح عدم الفارق لأن البهيمة تعبد الله عبادة خاصة بها‏.‏ قال - تعالى - ‏{‏أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ‏}‏ ‏[‏الحج‏:‏ 18‏]‏‏.‏ وقال في العباد ‏{‏ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ ‏}‏ ‏[‏الحج‏:‏ 18‏]‏ ليس جميعهـم ‏{‏ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ ‏}‏‏[‏الحج‏:‏ 18‏]‏‏.‏

القسم الثالث‏:‏ أن تكون الإضافة على ضمير المتكلم فقد يقول قائل بالجواز لقوله تعالى حكاية عن يوسف‏:‏ ‏{‏إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ‏}‏ ‏[‏يوسف‏:‏ 23‏]‏‏.‏ أي سيدي، وإن المحظور هو الذي يقتضي الإذلال وهذا منتف لأن هذا من العبد لسيده‏.‏

القسم الرابع‏:‏ أن يضاف إلى الاسم الظاهر فيقال‏:‏ هذا رب الغلام فظاهر الحديث الجواز وهو كذلك ما لم يوجد محظور فيمنع كما لو ظن السامع أن السيد رب حقيقي خالف لمملوكه‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المتوكل
عضو ذهبي
عضو ذهبي
المتوكل


المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (10) Saudi_aC
عدد المساهمات : 1546
نقاط : 3945
المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (10) Qq20s3
المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (10) 14189276158383104649
تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 47
المزاج : رائع

المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (10) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (10)   المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (10) I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 21, 2010 9:16 am

المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (10) 17854
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى
مدير المنتدى
مدير المنتدى
ندى


المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (10) 3dflag21
عدد المساهمات : 3635
نقاط : 8402
المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (10) Qq20s3
المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (10) FNG10018
تاريخ التسجيل : 12/09/2010
العمر : 34
المزاج : رايقـــة

المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (10) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (10)   المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (10) I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 21, 2010 11:24 pm

المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (10) Qatarya_P7q3HgAuE4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
نائب المدير
نائب المدير
shaban


المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (10) 3dflag10
عدد المساهمات : 4132
نقاط : 10850
المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (10) Qq20s3
المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (10) 13081856540638849130
المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (10) 14189276158383104649

تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 45

المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (10) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (10)   المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (10) I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 22, 2010 6:07 am

المتوكل كتب:
المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (10) 17854

المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (10) Reponses
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
نائب المدير
نائب المدير
shaban


المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (10) 3dflag10
عدد المساهمات : 4132
نقاط : 10850
المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (10) Qq20s3
المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (10) 13081856540638849130
المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (10) 14189276158383104649

تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 45

المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (10) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (10)   المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (10) I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 22, 2010 6:07 am

ندى كتب:
المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (10) Qatarya_P7q3HgAuE4

المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (10) Reponses
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (10)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (9)
» المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (1)
» المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (11)
» المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (2)
» المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (12)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القلب الصادق :: المنتدى الاسلامى :: القلب الصادق الاسلامي-
انتقل الى: