القلب الصادق
أهـــلآ وسـهــلآ بك في منتديآت القلب الصادق يمكنك تسجيل الدخول والمشآركة بالمنتدى أذآ كنت عضو في المنتدى بالضغط على "دخول" بالأسـفـل اما أذآ كنت زآئر و تود التسجيل أضغط على " تسجيل" بالاسفـل .. وأهـلاً بك في منتدانا وانشاء الله تنورنا بوجودك.... http://files03.arb-up.com/i/00282/khak291snhgu.gif
القلب الصادق
أهـــلآ وسـهــلآ بك في منتديآت القلب الصادق يمكنك تسجيل الدخول والمشآركة بالمنتدى أذآ كنت عضو في المنتدى بالضغط على "دخول" بالأسـفـل اما أذآ كنت زآئر و تود التسجيل أضغط على " تسجيل" بالاسفـل .. وأهـلاً بك في منتدانا وانشاء الله تنورنا بوجودك.... http://files03.arb-up.com/i/00282/khak291snhgu.gif
القلب الصادق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مـــــــوقـــــــع لأصحـــــــاب القــلوب النقيـــه \ تعارف \ صداقه \ حلول \ دردشه \فيديو .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورمدونه القلب الصادقالتسجيلدخول

 

 أنزه الموجودات وأشرفها عرش الرحمن جل جلاله

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shaban
نائب المدير
نائب المدير
shaban


أنزه الموجودات وأشرفها عرش الرحمن جل جلاله 3dflag10
عدد المساهمات : 4132
نقاط : 10850
أنزه الموجودات وأشرفها عرش الرحمن جل جلاله Qq20s3
أنزه الموجودات وأشرفها عرش الرحمن جل جلاله 13081856540638849130
أنزه الموجودات وأشرفها عرش الرحمن جل جلاله 14189276158383104649

تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 45

أنزه الموجودات وأشرفها عرش الرحمن جل جلاله Empty
مُساهمةموضوع: أنزه الموجودات وأشرفها عرش الرحمن جل جلاله   أنزه الموجودات وأشرفها عرش الرحمن جل جلاله I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 17, 2010 6:53 pm

فائدة‏:‏ أنزه الموجودات وأشرفها عرش الرحمن جل جلاله

أنزه الموجودات وأظهرها وأنورها وأشرفها وأعلاها ذاتاً وقدراً وأوسعها‏:‏ عرش الرحمن جل جلاله، لذلك صلح لاستوائه عليه، وكل ما كان أقرب إلى العرش كان أنور وأنزه وأشرف مما بعد عنه، ولهذا كانت جنة الفردوس أعلى الجنات وأشرفها وأنورها وأجلها لقربها من العرش إذ هو سقفها، وكل ما بعد عنه كان أظلم وأضيق، ولهذا كان أسفل سافلين شر الأمكنة وأضيقها وأبعدها من كل خير‏.‏ وخلق الله القلوب وجعلها محلاًّ لمعرفته ومحبته وإرادته فهي عرش المثل الأعلى الذي هو معرفته ومحبته وإرادته‏.‏

قال تعالى‏:‏ ‏{‏للذين لا يؤمنون بالآخرة مثل السوء ولله المثل الأعلى وهو العزيز الحكيم‏}‏‏(‏الآية‏:‏ 60 من سورة النحل‏.‏‏)‏‏.‏ وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه وله المثل الأعلى في السموات والأرض وهو العزيز الحكيم‏}‏‏(‏الآية‏:‏ 27 من سورة الروم‏.‏‏)‏، وقال تعالى‏:‏ ‏{‏ليس كمثله شيء‏}‏‏(‏الآية‏:‏ 11 من سورة الشورى‏.‏‏)‏، فهذا من المثل الأعلى وهو مستو على قلب المؤمن فهو عرشه‏.‏

وإن لم يكن أطهر الأشياء وأنزهها وأطيبها وأبعدها من كل دنس وخبث لم يصلح لاستواء المثل الأعلى عليه معرفة ومحبة وإرادة فاستوى عليه مثل الدنيا الأسفل ومحبتها وإرادتها والتعلق بها، فضاق وأظلم وبعد من كماله وفلاحه حتى تعود القلوب على قلبين‏:‏ قلب هو عرش الرحمن، ففيه النور والحياة والفرح والسرور والبهجة وذخائر الخير، وقلب هو عرش الشيطان فهناك الضيق والظلمة والموت والحزن والغم والهم فهو حزين على ما مضى، مهموم بما يستقبل مغموم في الحال‏.‏

وقد روى الترمذي وغيره عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏إذا دخل النور القلب انفسح وانشرح، قالوا‏:‏ فما علامة ذلك يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ الإنابة إلى دار الخلود والتجافي عن دار الغرور والاستعداد للموت قبل نزوله‏"‏، والنور الذي يدخل القلب إنما هو آثار المثل الأعلى، فلذلك ينفسح وينشرح، وإذا لم يكن فيه معرفة الله ومحبته فحظه الظلمة والضيق‏.‏

فائدة‏:‏ عظمته سبحانه وتعالى

تأمل خطاب القرآن تجد ملكاً له الملك كله وله الحمد كله، أزِمَّة الأمور كلها بيده ومصدرها منه ومردّها إليه، مستوياً على سرير ملكه، لا تخفى عليه خافية في أقطار مملكته، عالماً بما في نفس عبيده، مطلعاً على أسرارهم وعلانيتهم، منفرداً بتدبير المملكة، يسمع ويرى، ويعطي ويمنع، ويثيب ويعاقب، ويكرم ويهين، يخلق ويرزق، ويميت ويحيي، ويقدر ويدبر، الأمور نازلة من عنده دقيقها وجليلها، وصاعدة إليه لا تتحرك في ذرة إلا بإذنه ولا تسقط ورقة إلا بعلمه‏.‏

فتأمل كيف تجده يثني على نفسه ويمجد نفسه ويحمد نفسه، وينصح عباده ويدلهم على ما فيه سعادتهم وفلاحهم، ويرغبهم فيه ويحذرهم مما فيه هلاكهم، ويتعرف إليهم بأسمائه وصفاته، ويتحبب إليهم بنعمه وآلائه‏.‏ فيذكرهم بنعمه عليهم ويأمرهم بما يستوجبون به تمامها ويحذرهم من نقمه ويذكرهم بما أعد لهم من الكرامة إن أطاعوه، وما أعد لهم من العقوبة إن عصوه ويخبرهم بصنعه في أولياءه وأعدائه وكيف كانت عاقبة هؤلاء، ويثني على أوليائه بصالح أعمالهم وأحسن أوصافهم، ويذم أعداءه بسيئ أعمالهم وقبيح صفاتهم، ويضرب الأمثال، وينوع الأدلة والبراهين، ويجيب عن شبه أعدائه أحسن الأجوبة، ويصدق الصادق ويكذب الكاذب، ويقول الحق ويهدي السبيل، ويدعو إلى دار السلام، ويذكر أوصافها وحسنها ونعيمها، ويحذر من دار البوار ويذكر عذابها وقبحها وآلامها، ويذكر عباده فقرهم إليه، وشدة حاجتهم إليه من كل وجه، أنهم لا غنى لهم عنه طرفة عين‏.‏ ويذكر غناه عنهم وعن جميع الموجودات وأنه الغني بنفسه عن كل ما سواه، وكل ما سواه فقير إليه بنفسه، وأنه لا ينال أحد ذرة من الخير فما فوقها إلا بفضله ورحمته، ولا ذرة من الشر فما فوقها إلا بعدله وحكمته، ويشهد من خطابه عتابه لأحبابه ألطف عتاب، وأنه مع ذلك مقيل عثراتهم، وغافر زلاتهم، ومقيم أعذارهم، ومصلح فسادهم‏.‏ والدافع عنهم، والمحامي عنهم، والناصر لهم، والكفيل بمصالحهم، والمنجي لهم من كل كرب، والموفي لهم بوعده، وأنه وليهم الذي لا ولي لهم سواه، فهو مولاهم الحق، ونصيرهم على عدوهم، فنعم المولى ونعم النصير‏.‏

فإذا شهدت القلوب من القرآن ملكاً عظيماً رحيماً جميلاً، هذا شأنه، فكيف لا تحبه وتنافس في القرب منه وتنفق أنفاسها في التودد إليه، ويكون أحب إليها من كل ما سواه، ورضاه آثر عندها من رضا كل سواه، وكيف لا تلهج بذكره ويصير حبه والشوق إليه والأنس به هو غذاؤها وقوتها وداؤها بحيث إن فقدت ذلك فسدت وهلكت، ولم تنتفع بحياتها‏.‏

فائدة‏:‏ ‏"‏لا بد في قبول المحل لما يوضع فيه أن يفرغ من ضده‏"‏

قبول المحل لما يوضع فيه مشروط بتفريغه من ضده، وهذا كما أنه في الذوات والأعيان فكذلك هو في الاعتقادات والإرادات، فإذا كان القلب ممتلئاً بالباطل اعتقادا ومحبة لم يبق فيه لاعتقاد الحق ومحبته موضع، كما أن اللسان إذا اشتغل بالتكلم بما لا ينفع لم يتمكن صاحبه من النطق بما ينفعه إلا إذا فرغ لسانه من النطق بالباطل، وكذلك الجوارح إذا اشتغلت بغير الطاعة لم يمكن شغلها بالطاعة إلا إذا فرغها من ضدها‏.‏ فكذلك القلب المشغول بمحبة غير الله وإرادته والشوق إليه والأنس به، لا يمكن شغله بمحبة الله وإرادته وحبه والشوق إلى لقائه إلا بتفريغه من تعلقه بغيره‏.‏ ولا حركة اللسان بذكره والجوارح بخدمته إلا إذا فرغها من ذكر غيره وخدمته، فإذا امتلأ القلب بالشغل بالمخلوق والعلوم التي لا تنفع لم يبق فيها موضع للشغل بالله ومعرفة أسمائه وصفاته وأحكامه‏.‏

وسر ذلك‏:‏ أن صفاء القلب كإصغاء الأذن، فإذا أصغى إلى غير حديث الله لم يبق فيه إصغاء ولا فهم لحديثه‏.‏ كما إذا مال إلى غير محبة الله لم يبق فيه ميل إلى محبته‏.‏ فإذا نطق القلب بغير ذكره لم يبق فيه محل للنطق بذكره كاللسان‏.‏ ولهذا في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏ لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحاً حتى يَرِيَهُ خير له من أن يملأ شعراً‏"‏ فبين أن الجوف يمتلئ بالشعر فكذلك يمتلئ بالشبه والشكوك والخيالات والتقديرات التي لا وجود لها، والعلوم التي لا تنفع، والمفاكهات والمضحكات والحكايات، ونحوها، وإذا امتلأ القلب بذلك جاءته حقائق القرآن والعلم الذي به كماله وسعادته فلم تجد فيه فراغاً لها ولا قبولاً فتعدته وجاوزته إلى محل سواه‏.‏

كما إذا بذلت النصيحة لقلب ملآن من ضدها لا منفذ لها فيه فإنه لا يقبلها ولا تلج فيه، لكن تمر مجتازة لا مستوطنة، ولذلك قيل‏:‏

نزه فؤادك من سوانا تلقنا ** فجنابنا حل لكل منزه

والصبر طلسم لكنز وصالنا ** من حل ذا الطلسم فاز بكنزه

وبالله التوفيق (ابن القيم)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى
مدير المنتدى
مدير المنتدى
ندى


أنزه الموجودات وأشرفها عرش الرحمن جل جلاله 3dflag21
عدد المساهمات : 3635
نقاط : 8402
أنزه الموجودات وأشرفها عرش الرحمن جل جلاله Qq20s3
أنزه الموجودات وأشرفها عرش الرحمن جل جلاله FNG10018
تاريخ التسجيل : 12/09/2010
العمر : 34
المزاج : رايقـــة

أنزه الموجودات وأشرفها عرش الرحمن جل جلاله Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنزه الموجودات وأشرفها عرش الرحمن جل جلاله   أنزه الموجودات وأشرفها عرش الرحمن جل جلاله I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 19, 2010 6:38 am

أنزه الموجودات وأشرفها عرش الرحمن جل جلاله Is_058
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المتوكل
عضو ذهبي
عضو ذهبي
المتوكل


أنزه الموجودات وأشرفها عرش الرحمن جل جلاله Saudi_aC
عدد المساهمات : 1546
نقاط : 3945
أنزه الموجودات وأشرفها عرش الرحمن جل جلاله Qq20s3
أنزه الموجودات وأشرفها عرش الرحمن جل جلاله 14189276158383104649
تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 47
المزاج : رائع

أنزه الموجودات وأشرفها عرش الرحمن جل جلاله Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنزه الموجودات وأشرفها عرش الرحمن جل جلاله   أنزه الموجودات وأشرفها عرش الرحمن جل جلاله I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 19, 2010 8:39 pm

جزااااك الله خيرررا



أنزه الموجودات وأشرفها عرش الرحمن جل جلاله 542812 لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنزه الموجودات وأشرفها عرش الرحمن جل جلاله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التواب جل جلاله(1)
» التواب جل جلاله(2)
» عودة الى الرحمن
» قلائد الرحمن
» ستة نقاط واقعية لضبط النفس والالتزام مع ربنا جل جلاله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القلب الصادق :: المنتدى الاسلامى :: القلب الصادق الاسلامي-
انتقل الى: