القلب الصادق
أهـــلآ وسـهــلآ بك في منتديآت القلب الصادق يمكنك تسجيل الدخول والمشآركة بالمنتدى أذآ كنت عضو في المنتدى بالضغط على "دخول" بالأسـفـل اما أذآ كنت زآئر و تود التسجيل أضغط على " تسجيل" بالاسفـل .. وأهـلاً بك في منتدانا وانشاء الله تنورنا بوجودك.... http://files03.arb-up.com/i/00282/khak291snhgu.gif
القلب الصادق
أهـــلآ وسـهــلآ بك في منتديآت القلب الصادق يمكنك تسجيل الدخول والمشآركة بالمنتدى أذآ كنت عضو في المنتدى بالضغط على "دخول" بالأسـفـل اما أذآ كنت زآئر و تود التسجيل أضغط على " تسجيل" بالاسفـل .. وأهـلاً بك في منتدانا وانشاء الله تنورنا بوجودك.... http://files03.arb-up.com/i/00282/khak291snhgu.gif
القلب الصادق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مـــــــوقـــــــع لأصحـــــــاب القــلوب النقيـــه \ تعارف \ صداقه \ حلول \ دردشه \فيديو .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورمدونه القلب الصادقالتسجيلدخول

 

 المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (17)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shaban
نائب المدير
نائب المدير
shaban


المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (17) 3dflag10
عدد المساهمات : 4132
نقاط : 10850
المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (17) Qq20s3
المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (17) 13081856540638849130
المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (17) 14189276158383104649

تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 45

المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (17) Empty
مُساهمةموضوع: المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (17)   المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (17) I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 22, 2010 11:20 pm


89- سئل فضيلة الشيخ‏:‏ عن قول ‏(‏إن فلان له المثل الأعلى‏)‏‏؟‏

فأجاب بقوله‏:‏ هذا لا يجوز على سبيل الإطلاق، إلا لله - سبحانه وتعالى - فهو الذي له المثل الأعلى، وإما إذا قال‏:‏ ‏(‏فلان كان المثل الأعلى في كذا وكذا‏)‏ وقيده فهذا لا بأس به‏.‏

90- سئل فضيلة الشيخ‏:‏ ما حكم قوله ‏(‏دفن في مثواه الأخير‏)‏‏؟‏

فأجاب قائلا‏:‏ قول القائل ‏(‏دفن في مثواه الأخير‏)‏ حرام ولا يجوز لأنك إذا قلت في مثواه الأخير فمقتضاه أن القبر آخر شيء له، وهذا يتضمن إنكار البعث ومن المعلوم لعامة المسلمين أن القبر ليس آخر شيء، إلا عند الذين لا يؤمنون باليوم الآخر، فالقبر آخر شيء عندهم، أما المسلم فليس آخر شيء عنده القبر قد سمع أعرابي رجلا يقرأ قوله - تعالى‏:‏ ‏{‏أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُر حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ‏}‏ ‏[‏سورة التكاثر، الآية ‏(‏1‏)‏‏]‏ ‏.‏ وقال‏:‏ ‏(‏والله ما الزائر بمقيم‏)‏ لأن الذي يزور يمشي فلابد من بعث وهذا صحيح‏:‏

لهذا يجب تجنب هذه العبارة ولا يقال عن القبر أنه المثوى الأخير، لأن المثوى الأخير إما الجنة وإما النار يوم القيامة‏.‏

91- وسئل عن قول‏:‏ ‏(‏مسيجيد، مصحيف‏)‏‏؟‏

فأجاب قائلا‏:‏ الأولى أن يقال المسجد والمصحف بلفظ التكبير لا التصغير، لأنه قد يوهم الاستهانة به‏.‏

92- سئل فضيلة الشيخ‏:‏ عن إطلاق المسيحية على النصرانية‏؟‏ والمسيحي على النصراني‏؟‏

فأجاب بقوله‏:‏ لا شك أن انتساب النصارى إلى المسيح بعد بعثة النبي صلى الله عليه وسلم، فإن إيمانهم بمحمد صلى الله عليه وسلم إيمان بالمسيح عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام،لأن الله - تعالى - قال‏:‏ ‏{‏وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرائيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ‏}‏ ‏[‏الصف‏:‏ 6‏]‏، لم يبشرهم المسيح عيسى ابن مريم بمحمد صلى الله عليه وسلم، إلا من أجل أن يقبلوا ما جاء به لأن البشارة بما ينفع لغو من القول لا يمكن أن تأتي من أدنى الناس عقلا، فضلا عن أن تكون صدرت من عند أحد الرسل الكرام أولو العزم عيسى ابن مريم، عليه الصلاة والسلام، وهذا الذي بشر به عيسى ابن مريم بنى إسرائيل هو محمد صلى الله عليه وسلم، وقوله‏:‏ ‏{‏فَلَمَّا جَاءهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ‏}‏ ‏[‏الصف‏:‏ 6‏]‏‏.‏ وهذا يدل على أن الرسول الذي بشر به قد جاء ولكنهم كفرو به وقالوا هذا سحر مبين، فإذا كفرو بمحمد صلى الله عليه وسلم، وحين إذا لا يصح أن ينتسبوا إليه فيقولوا إنهم مسيحيون، إذ لو كانوا حقيقة لآمنوا بما بشر به المسيح ابن مريم لأن عيسى ابن مريم وغيره من الرسل قد أخذ الله عليهم العهد والميثاق أن يؤمنوا بمحمد صلى الله عليه وسلم، كما قال الله - تعالى‏:‏ ‏{‏وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّيْنَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ‏}‏ ‏[‏آل عمران‏:‏ 81‏]‏‏.‏ قال‏:‏ ‏{‏أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ‏}‏ ‏[‏آل عمران‏:‏ 81‏]‏‏.‏ والذي جاء مصدقًا لما معهم هو محمد صلى الله عليه وسلم، لقوله - تعالى‏:‏ ‏{‏وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ‏}‏ ‏[‏المائدة‏:‏ 48‏]‏‏.‏

وخلاصة القول أن نسبة النصارى إلى المسيح عيسى ابن مريم نسبة يكذبها الواقع، لأنهم كفروا ببشارة المسيح عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام وهو محمد صلى الله عليه وسلم، وكفرهم به كفر بعيسى ابن مريم، عليه الصلاة والسلام‏.‏

93- سئل فضيلة الشيخ‏:‏ عن حكم قول ‏(‏فلان المغفور له‏)‏ و ‏(‏فلان المرحوم‏)‏ ‏؟‏

فأجاب بقوله‏:‏ بعض الناس ينكر قول القائل ‏(‏فلان المغفور له، وفلان المرحوم‏)‏ ويقولون‏:‏ إننا نعلم هل هذا الميت من المرحومين المغفور لهم أو ليس منهم‏؟‏ وهذا الإنكار في محله إذا كان الإنسان يخبر خبرا أن هذا الميت قد رحم أو غفر له،لأنه لا يجوز أن نخبر أن هذا الميت قد رحم،أو غفر له بدون علم قال الله - تعالى-‏:‏ ‏{‏وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ‏}‏ ‏[‏الإسراء‏:‏ 36‏]‏‏.‏ لكن الناس لا يريدون بذلك الأخبار قطعًا، فالإنسان الذي يقول المرحوم الوالد، المرحومة الوالدة ونحو ذلك لا يريدون بهذا الحزم أو الأخبار بأنهم مرحومون، وإنما يريدون بذلك الدعاء أن الله - تعالى - قد رحمهم والرجاء، وفرق بين الدعاء والخبر، ولهذا نحن نقول فلان رحمه الله، فلان غفر الله له، فلان عفا الله عنه، ولا فرق من حيث اللغة العربية بين قولنا ‏(‏فلان المرحوم‏)‏ و ‏(‏فلان رحمه الله‏)‏ لأن جملة ‏(‏رحمه الله‏)‏ جملة خبرية، والمرحوم بمعنى الذي رحم فهي أيضا خبرية، فلا فرق بينهما أي بين مدلوليهما في اللغة العربية فمن منع ‏(‏فلان المرحوم‏)‏ يجب أن يمنع ‏(‏فلان رحمه الله‏)‏‏.‏

على كل حال نقول لا إنكار في هذه الجملة أي في قولنا ‏(‏فلان المرحوم، وفلان المغفور له‏)‏ وما أشبه ذلك لأننا لسنا نخبر بذلك خبرا ونقول أن الله قد رحمه، وأن الله قد غفر له، ولكننا نسأل الله نرجوه فهو من باب الرجاء والدعاء وليس من باب الإخبار، وفرق بين هذا وهذا‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المتوكل
عضو ذهبي
عضو ذهبي
المتوكل


المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (17) Saudi_aC
عدد المساهمات : 1546
نقاط : 3945
المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (17) Qq20s3
المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (17) 14189276158383104649
تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 47
المزاج : رائع

المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (17) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (17)   المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (17) I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 23, 2010 6:17 pm

جزاااك الله خيراااا

والمناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (17) 542812 لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المتوكل
عضو ذهبي
عضو ذهبي
المتوكل


المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (17) Saudi_aC
عدد المساهمات : 1546
نقاط : 3945
المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (17) Qq20s3
المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (17) 14189276158383104649
تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 47
المزاج : رائع

المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (17) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (17)   المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (17) I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 23, 2010 6:39 pm

المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (17) 523940
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى
مدير المنتدى
مدير المنتدى
ندى


المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (17) 3dflag21
عدد المساهمات : 3635
نقاط : 8402
المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (17) Qq20s3
المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (17) FNG10018
تاريخ التسجيل : 12/09/2010
العمر : 34
المزاج : رايقـــة

المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (17) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (17)   المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (17) I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 24, 2010 1:05 am

مشكووووور اخي بارك الله فيك وجزاك عنا خير الجزاء اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (17)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (9)
» المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (10)
» المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (1)
» المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (11)
» المناهي اللفظيه للشيخ محمد بن صالح العثيمين (2)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القلب الصادق :: المنتدى الاسلامى :: القلب الصادق الاسلامي-
انتقل الى: