القلب الصادق
أهـــلآ وسـهــلآ بك في منتديآت القلب الصادق يمكنك تسجيل الدخول والمشآركة بالمنتدى أذآ كنت عضو في المنتدى بالضغط على "دخول" بالأسـفـل اما أذآ كنت زآئر و تود التسجيل أضغط على " تسجيل" بالاسفـل .. وأهـلاً بك في منتدانا وانشاء الله تنورنا بوجودك.... http://files03.arb-up.com/i/00282/khak291snhgu.gif
القلب الصادق
أهـــلآ وسـهــلآ بك في منتديآت القلب الصادق يمكنك تسجيل الدخول والمشآركة بالمنتدى أذآ كنت عضو في المنتدى بالضغط على "دخول" بالأسـفـل اما أذآ كنت زآئر و تود التسجيل أضغط على " تسجيل" بالاسفـل .. وأهـلاً بك في منتدانا وانشاء الله تنورنا بوجودك.... http://files03.arb-up.com/i/00282/khak291snhgu.gif
القلب الصادق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مـــــــوقـــــــع لأصحـــــــاب القــلوب النقيـــه \ تعارف \ صداقه \ حلول \ دردشه \فيديو .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورمدونه القلب الصادقالتسجيلدخول

 

 كتاب العلم وفضله وما يتعلق به(3)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shaban
نائب المدير
نائب المدير
shaban


كتاب العلم وفضله وما يتعلق به(3) 3dflag10
عدد المساهمات : 4132
نقاط : 10850
كتاب العلم وفضله وما يتعلق به(3) Qq20s3
كتاب العلم وفضله وما يتعلق به(3) 13081856540638849130
كتاب العلم وفضله وما يتعلق به(3) 14189276158383104649

تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 45

كتاب العلم وفضله وما يتعلق به(3) Empty
مُساهمةموضوع: كتاب العلم وفضله وما يتعلق به(3)   كتاب العلم وفضله وما يتعلق به(3) I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 02, 2010 3:46 pm

فصل ‏[‏في علم المعاملة‏]‏

فأما علم المعاملة وهو علم أحوال القلب، كالخوف، والرجاء، والرضى، والصدق، والإخلاص وغير ذلك، فهذا العلم ارتفع به كبار العلماء، وبتحقيقه اشتهرت أذكارهم، كسفيان ‏، وأبى حنيفة، ومالك، والشافعي، وأحمد‏.‏

وإنما انحطت رتبة المسمين بالفقهاء والعلماء عن تلك المقامات، لتشاغلهم بصورة العلم من غير أخذ على النفس أن تبلغ إلى حقائقه وتعمل بخفاياه‏.‏

وأنت تجد الفقيه يتكلم فى الِّظهار، واللِّعان، والسبع، والرمى، ويفرع التفريعات التي تمضى الدهور فيها ولا يحتاج إلى مسألة منها، ولا يتكلم فى الإخلاص، ولا يحذر من الرياء، وهذا عليه فرض عين، لأن في إهماله هلاكه، والأول فرض كفاية‏.‏ ولو أنه سئل عن علة ترك المناقشة للنفس فى الإخلاص والرياء لم يكن له جواب‏.‏ ولو سئل عن علة تشاغله بمسائل اللعان والرمى، لقال‏:‏ هذا فرض كفاية، ولقد صدق، ولكن خفي عليه أن الحساب فرض كفاية أيضاً، فهلا تشاغل به، وإنما تبهرج عليه النفس، لأن مقصودها من الرياء والسمعة يحصل بالمناظرة، لا بالحساب‏!‏

واعلم‏:‏ أنه بدلت ألفاظ وحرفت، ونُقلت إلى معان لم يردها السلف الصالح‏.‏

* فمن ذلك‏:‏ الفقه، فإنهم تصرفوا فيه بالتخصيص، فخصوه بمعرفة الفروع وعللها، ولقد كان اسم الفقه فى العصر الأول منطلقاً على علم طريق الآخرة، ومعرفة دقائق آفات النفوس، ومفسدات الأعمال، وقوة الإحاطة بحقارة الدنيا، وشدة التطلع إلى نعيم الآخرة، واستيلاء الخوف على القلب‏.‏

ولذلك قال الحسن ‏ رحمه الله‏:‏ إنما الفقيه الزاهد فى الدنيا، الراغب فى الآخرة، البصير بدينه، المداوم على عبادة ربه، الوَرِع الكافُّ عن أعراض المسلمين، العفيف عن أموالهم، الناصح لهم‏.‏

فكان إطلاقهم اسم الفقه على علم الآخرة أكثر، لأنه لم يكن متناولاً للفتاوى، ولكن كان متناولاً لذلك بطريق العموم والشمول، فثار من هذا التخصيص تلبيس بعث الناس على التجرد لعلم الفتاوى الظاهرة، والإِعراض عن علم المعاملة للآخرة‏.‏

اللفظ الثاني‏:‏ العلم‏.‏ فقد كان ذلك يطلق على العلم بالله تعالى وبآياته، آي‏:‏ نعمه وأفعاله فى عباده، فخصوه وسموا به الغالب المناظر فى مسائل الفقه وإن كان جاهلاً بالتفسير والأخبار‏.‏

اللفظ الثالث‏:‏ التوحيد‏:‏ وقد كان ذلك إشارة إلى أن ترى الأمور كلها من الله تعالى رؤية تقطع الالتفات إلى الأسباب والوسائط، فيثمر ذلك التوكل والرضى وقد جعل الآن عبارة عن صناعة الكلام فى الأصول، وذلك من المنكرات عند السلف‏.‏

اللفظ الرابع‏:‏ التذكير والذكر‏.‏ قال تعالى‏:‏ ‏{‏وَذكَّرْ َفإنَّ الذَّكْرَى تْنَفعُ الُمْؤمنينَ‏}‏ ‏(‏الذاريات‏:‏ 55‏)‏‏.‏

وقال النبى صلى الله عليه وآله وسلم ‏:‏”إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا قالوا‏:‏ وما رياض الجنة‏؟‏ قال‏:‏ مجالس الذكر” فتقلوا ذلك إلى القصص وما يحتوى عليه اليوم مجلس القاص من الشطح والطامات‏.‏

ومن تشاغل فى وعظة بذكر قصص الأولين، فليعلم أن اكثر ما يحكى فى ذلك لا يثبت، كما ينقلون أن يوسف عليه السلام حل تكته، وأنه رأى يعقوب عاضا على يده، وأن داود جهز أوريا حتى قتل، فمثل هذا يضر سماعه‏.‏

وأما الشطح والطامات‏:‏ فمن أشد ما يؤذى العوام، لأنها تشمل على ذكر المحبة والوصال وألم الفراق، وعامة الحاضرين أجلاف، بواطنهم محشوة بالشهوات وحب الصور، فلا يحرك ذلك من قلوبهم إلا ما هو مستكن فى نفوسهم، فيشتعل فيها نار الشهوة، فيصيحون، وكل ذلك فساد‏.‏

وربما احتوى الشطح على الدعاوى العريضة فى محبة الله تعالى، وفى هذا ضرر عظيم‏.‏ وقد ترك جماعة من الفلاحين فلاحتهم، وأظهروا مثل هذه الدعاوى‏.‏

اللفظ الخامس‏:‏ الحكمة‏.‏ والحكمة‏:‏ العلم والعمل به‏.‏

قال ابن قتيبة رحمة الله‏:‏ لا يكون الرجل حكيما حتى يجمع العلم والعمل‏.‏ وقد صار هذا الاسم يطلق فى هذا الزمان على الطبيب والُمنِّجم‏.‏ (مختصر منهاج القاصدين)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى
مدير المنتدى
مدير المنتدى
ندى


كتاب العلم وفضله وما يتعلق به(3) 3dflag21
عدد المساهمات : 3635
نقاط : 8402
كتاب العلم وفضله وما يتعلق به(3) Qq20s3
كتاب العلم وفضله وما يتعلق به(3) FNG10018
تاريخ التسجيل : 12/09/2010
العمر : 34
المزاج : رايقـــة

كتاب العلم وفضله وما يتعلق به(3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب العلم وفضله وما يتعلق به(3)   كتاب العلم وفضله وما يتعلق به(3) I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 04, 2010 12:30 am

كتاب العلم وفضله وما يتعلق به(3) Jzakalah
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
نائب المدير
نائب المدير
shaban


كتاب العلم وفضله وما يتعلق به(3) 3dflag10
عدد المساهمات : 4132
نقاط : 10850
كتاب العلم وفضله وما يتعلق به(3) Qq20s3
كتاب العلم وفضله وما يتعلق به(3) 13081856540638849130
كتاب العلم وفضله وما يتعلق به(3) 14189276158383104649

تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 45

كتاب العلم وفضله وما يتعلق به(3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب العلم وفضله وما يتعلق به(3)   كتاب العلم وفضله وما يتعلق به(3) I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 04, 2010 1:37 am

ندى كتب:
كتاب العلم وفضله وما يتعلق به(3) Jzakalah


كتاب العلم وفضله وما يتعلق به(3) 243714
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب العلم وفضله وما يتعلق به(3)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب العلم وفضله وما يتعلق به
» كتاب العلم وفضله وما يتعلق به(2)
» كتاب العلم وفضله وما يتعلق به (4)
» كتاب العلم وفضله وما يتعلق به (5)
»  آداب الكسب والمعاش وفضله وصحة المعاملة وما يتعلق بذلك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القلب الصادق :: المنتدى الاسلامى :: القلب الصادق الاسلامي-
انتقل الى: