القلب الصادق
أهـــلآ وسـهــلآ بك في منتديآت القلب الصادق يمكنك تسجيل الدخول والمشآركة بالمنتدى أذآ كنت عضو في المنتدى بالضغط على "دخول" بالأسـفـل اما أذآ كنت زآئر و تود التسجيل أضغط على " تسجيل" بالاسفـل .. وأهـلاً بك في منتدانا وانشاء الله تنورنا بوجودك.... http://files03.arb-up.com/i/00282/khak291snhgu.gif
القلب الصادق
أهـــلآ وسـهــلآ بك في منتديآت القلب الصادق يمكنك تسجيل الدخول والمشآركة بالمنتدى أذآ كنت عضو في المنتدى بالضغط على "دخول" بالأسـفـل اما أذآ كنت زآئر و تود التسجيل أضغط على " تسجيل" بالاسفـل .. وأهـلاً بك في منتدانا وانشاء الله تنورنا بوجودك.... http://files03.arb-up.com/i/00282/khak291snhgu.gif
القلب الصادق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مـــــــوقـــــــع لأصحـــــــاب القــلوب النقيـــه \ تعارف \ صداقه \ حلول \ دردشه \فيديو .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورمدونه القلب الصادقالتسجيلدخول

 

 كتاب العلم وفضله وما يتعلق به (5)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shaban
نائب المدير
نائب المدير
shaban


كتاب العلم وفضله وما يتعلق به (5) 3dflag10
عدد المساهمات : 4132
نقاط : 10850
كتاب العلم وفضله وما يتعلق به (5) Qq20s3
كتاب العلم وفضله وما يتعلق به (5) 13081856540638849130
كتاب العلم وفضله وما يتعلق به (5) 14189276158383104649

تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 45

كتاب العلم وفضله وما يتعلق به (5) Empty
مُساهمةموضوع: كتاب العلم وفضله وما يتعلق به (5)   كتاب العلم وفضله وما يتعلق به (5) I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 02, 2010 3:50 pm

باب فى آداب المعلم والمتعلم

وآفات العلم وبيان علماء السوء وعلماء الآخرة

أما المتعلم فينبغي له تقديم طهارة النفس عن رذائل الأخلاق ومذموم الصفات‏.‏ إذ العلم عبادة القلب‏.‏

وينبغى له قطع العلائق الشاغلة، فان الفكرة متى توزعت قصرت عن إدراك الحقائق‏.‏

وقد كان السلف يؤثرون العلم على كل شىء، فروى عن الإمام احمد رحمه الله انه لم يتزوج إلا بعد الربعين‏.‏

وأهديت إلى أبى بكر الأنبارى جارية، فلما دخلت عليه تفكر فى استخراج مسألة فعزبت عنه، فقال‏:‏ أخرجوها إلى النخاس، فقالت‏:‏ هل من ذنب‏؟‏ قال‏:‏ لا، إلا أن قلبي اشتغل بك، وما قدر مثلك أن يمنعني علمي‏.‏

وعلى المتعلم أن يلقى زمامه إلي المعلم اللقاء المريض زمامه إلي الطبيب، فيتواضع له ، ويبالغ فى خدمته ‏.‏

وقد كان ابن عباس رضى الله عنه يأخذ بركاب زيد بن ثابت رضى الله عنه ويقول ‏:‏ هكذا أمرنا أن نفعل بالعلماء‏.‏ومتى تكبر المتعلم أن يستفيد من غير موصوف بالتقدم فهو جاهل، لأن الحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها أخذها، وليدع رأيه لرأى معلمه فان خطأ المعلم أنفع للمتعلم من صواب نفسه‏.‏

قال على رضى الله عنه‏:‏ إن من حق العالم عليك أن تسلم على القوم عامة، وتخصه بالتحية، وأن تجلس أمامه، ولا تشير عنده بيدك، ولا تغمزن بعينك، ولا تكثر عليه السؤال، ولا تعينه فى الجواب، ولا تلح عليه إذا كسل، ولا تراجعه إذا امتنع، ولا تأخذ بثوبه إذا نهض، ولا تفشى له سراً، ولا تغتابن عنده أحداً، ولا تطلبن عثرته، وان زل قبلت معذرته، ولا تقولن له ‏:‏ سمعت فلانا يقول كذا ، ولا أن فلاناً يقول خلافك‏.‏ ولا تصفن عنده عالماً، ولا تعرض من طول صحبته، ولا ترفع نفسك عن خدمته، وإذا عرضت له حاجة سبقت القوم إليها، فإنما هو بمنزلة النخلة تنتظر متى يسقط عليك منها شئ‏.‏

وينبغى أن يحترز الخائض فى العلم فى مبدأ الأمر من الإصغاء إلى اختلاف الناس، فإن ذلك يحير عقله ويفتر ذهنه‏.‏

وينبغى له أن يأخذ من كل شئ أحسنه‏.‏ لأن العمر لا يتسع لجميع العلوم، ثم يصرف جُمَام قوته إلى أشرف العلوم، وهو العلم المتعلق بالآخرة، الذى به يكتسب اليقين الذى حصله

أبو بكر الصديق رضى الله عنه، حتى شهد له رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال‏:‏ “ما سبقكم أبو بكر بكثرة صوم ولا صلاة، ولكن بشيء وقر فى صدره” ‏ فهذه وظائف المتعلم‏.‏

وأما المعلم فعليه وظائف أيضاً‏:‏

من ذلك الشفقة على المتعلمين، وأن يجريهم مجرى بنيه، ولا يطلب على إفاضة العلم أجراً، ولا يقصد به جزاءاً ولا كتاب العلم وفضله وما يتعلق به (5) 542812ً، بل يعلم لوجه الله تعالى، ولايرى لنفسه منة على المتعلمين، بل يرى الفضل لهم إذ هيؤوا قلوبهم للتقرب إلى الله تعالى بزارعة العلم فيها، فهم كالذي يعير الأرض لمن يزرع فيها‏.‏فلا ينبغي أن يطلب المعلم الأجر إلا من الله تعالى‏.‏ وقد كان السلف يمتنعون من قبول هدية المتعلم‏.‏

ومنها أن لا يدخر من نصح المتعلم شيئاً، وأن يزجره عن سوء الأخلاق بطريق التعريض مهما أمكن، لا على وجه التوبيخ، فإن التوبيخ يهتك حجاب الهيبة‏.‏

ومنها‏:‏ أن ينظر فى فهم المتعلم ومقدار عقله، فلا يلقي إليه مالا يدركه فهمه ولا يحيط به عقله‏.‏

فقد روي عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال‏:‏ “أمرت أن أخاطب الناس على قدر عقولهم”‏(‏‏(‏ لم يثبت شئ من هذا عن النبى صلى الله عليه وسلم، وقد روى البخاري في ‏"‏صحيحه‏"‏ 1/199 تعليقاً فى العلم‏:‏ باب من خص بالعلم قوماً دون قوم كراهية ألا يفهموا قول علي رضي الله عنه‏:‏ حدثوا الناس بما يعرفون أتحبون أن يكذب الله ورسوله، قال الحافظ‏:‏ وفيه دليل على أن المتشابه لا ينبغي أن يذكر عند العامة، ومثله قول ‏:‏عبد الله بن مسعود فيما رواه الإمام مسلم فى ‏"‏صحيحه‏"‏ 1/76 بشرح النووي‏:‏ ما أنت بمحدث قوماً حديثاً لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة‏)‏‏)‏ ‏.‏

وقال علي رضي الله عنه‏:‏ إن هاهنا علماً لو وجدت له حملته‏.‏

وقال الشافعي رحمه الله‏:‏

أأنثر دراً بين سارحة النعم أأنظم منثوراً لراعية الغنـــم

>ومن منح الجهال علماً أضاعه ومن منع المستوجبين فقد ظلم

ومنها‏:‏ أن يكون المعلم عاملاً بعلمه‏.‏ ولا يكذب قوله فعله‏.‏ قال الله تعالى‏:‏

‏{‏أَتَأْمُرونَ النَّاسَ بِالبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُم وَأَنْتُم تَتْلُونَ الكَتابَ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 44‏]‏

وقال علي رضي الله عنه‏:‏ قصم ظهري رجلان‏:‏ عالم متهتك، وجاهل متنسك‏.‏

6ـ فصل فى آفات العلم وبيان علماء السوء وعلماء الآخرة

علماء السوء‏:‏ هم الذين قصدهم من العلم التنعم بالدنيا، والتوصل إلى المنزلة عند أهلها‏.‏

وقد روى أبو هريرة رضي الله عنه، عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال‏:‏ “من تعلم علماً مما يبتغى به وجه الله عز وجل، لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضاً من

الدنيا، لم يجد عرف الجنة يوم القيامة” يعنى ريحها‏.‏

وفى حديث آخر أنه قال‏:‏ “من تعلم العلم ليباهي به العلماء، أو يماري به السفهاء، أو يصرف به وجوه الناس إليه، فهو في النار” رواه الترمذي‏.‏

وفى ذلك أحاديث كثيرة‏.‏

وقال بعض السلف‏:‏ أشد الناس ندامة عند الموت عالم مفرط‏.‏

واعلم‏:‏ أن المأخوذ على العالم أن يقوم بالأوامر والنواهي، وليس عليه أن يكون زاهداً ولا معرضاً عن المباحات، إلا أنه ينبغي له أن يتقلل من الدنيا مهما استطاع، لأنه ليس كل جسم يقبل التعلل، فإن الناس يتفاوتون‏.‏

وروى أن سفيان الثوري رحمه الله كان حسن المطعم‏.‏ وكان يقول‏:‏ إن الدابة إذا لم يحسن إليها في العلف لم تعمل‏.‏

وكان الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله يصبر من خشونة العيش على أمر عظيم والطباع تتفاوت‏.‏

ومن صفات علماء الآخرة أن يعلموا أن الدنيا ..ة، وأن الآخرة شريفة‏.‏ وأنهما كالضرتين، فهم يؤثرون الآخرة، ولا تخالف أفعالهم أقوالهم، ويكون ميلهم إلى العلم النافع فى الآخرة، ويجتنبون العلوم التي يقل نفعها إيثاراً لما يعظم نفعه، كما روي عن شقيق البلخي رحمه الله أنه قال لحاتم‏:‏ قد صحبتني مدة، فماذا تعلمت‏؟‏

قال‏:‏ ثمانية مسائل‏:‏

أما الأولى‏:‏ فإني نظرت إلى الخلق، فإذا كل شخص له محبوب، فإذا وصل إلى القبر فارقه محبوبه، فجعلت محبوبي حسناتي لتكون في القبر معي‏.‏

وأما الثانية‏:‏ فإني نظرت إلى قوله تعالى‏:‏ ‏{‏ونهى النفس عن الهوى‏}‏ ‏[‏النازعات‏:‏ 40‏]‏ فأجهدتها فى دفع الهوى حتى استقرت على طاعة الله تعالى‏.‏

وأما الثالثة‏:‏ فإني رأيت كل من معه شئ له قيمة عنده يحفظه، ثم نظرت فى قوله سبحانه وتعالى‏:‏ ‏{‏ما عندكم ينفد وما عند الله باق‏}‏ ‏[‏النحل‏:‏ 96‏]‏ فكلما وقع معي شئ له قيمة، وجهته إليه ليبقى لى عنده‏.‏

وأما الرابعة‏:‏ فإني رأيت الناس يرجعون إلى المال والحسب والشرف، وليست

بشئ، فنظرت فى قوله الله تعالى‏:‏ ‏{‏إن أكرمكم عند الله أتقاكم‏}‏ ‏[‏الحجرات‏:‏ 13‏]‏ فعملت فى التقوى لأكون عنده كريماً‏.‏

أما الخامسة‏:‏ فأنى رأيت الناس يتحاسدون، فنظرت فى قوله تعالى‏:‏ ‏{‏نحن قسمنا بينهم معيشتهم‏}‏ ‏[‏الزخرف‏:‏ 32‏]‏ فتركت الحسد‏.‏

والسادسة‏:‏ رأيتهم يتعادون، فنظرت فى قول الله تعالى ‏:‏‏{‏إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدواً‏}‏ ‏[‏فاطر ‏:‏ 6‏]‏ فتركت عدواتهم واتخذت الشيطان وحده عدواً‏.‏

السابعة ‏:‏ رأيتهم يذلون أنفسهم، فنظرت فى قول تعالى ‏:‏‏{‏وما من دابة فى الأرض إلا على الله رزقها‏}‏ ‏[‏هود ‏:‏ 6‏]‏ فاشتغلت بما له علي وتركت ما لى عنده‏.‏

والثامنة ‏:‏ رأيتهم متوكلين على تجارتهم وصنائعهم وصحة أبدانهم، فتوكلت على الله تعالى‏.‏

ومن صفات علماء الآخرة ‏:‏أن يكونوا منقبضين عن السلاطين ، محترزين من مخالطتهم‏.‏

قال حذيفة رضى الله عنه ‏:‏ إياكم ومواقف الفتن ‏.‏ قيل ‏:‏ وما هي ‏؟‏ قال ‏:‏ أبواب الأمراء ، يدخل أحدكم على الأمير فيصدقه بالكذب ، ويقول ما ليس فيه‏.‏

وقال سعيد بن المسيب رحمه الله ‏:‏ إذا رأيتم العالم يغشى الأمراء، فاحذروا منه فإنه لص‏.‏

وقال بعض السلف‏:‏ إنك لا تصيب من دنياهم شيئاً إلا أصابوا من دينك أفضل منه‏.‏

ومن صفات علماء الآخرة ‏:‏ أن لا يسترعوا إلى الفتوى، وأن لا يفتوا إلا بما يتيقنون صحته‏.‏

وقد كان السلف يتدافعون الفتوى حتى ترجع إلى الأول‏.‏

وقال عبد الرحمن بن أبى ليلى رحمه الله‏:‏ أدركت فى هذا المسجد مائة وعشرين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ما أحد يسأل عن حديث أو فتوى إلا وَدَّ أن أخاه كفاه ذلك ‏.‏ ثم قال آل الأمر إلى إقدام أقوام يدعون العلم اليوم ، يقدمون على الجواب في مسائل لو عرضت لعمر بن الخطاب رضى الله عنه لجمع أهل بدر‏.‏ واستشارهم‏.‏

ومن صفاتهم ‏:‏ أن يكون أكثر بحثهم فى علم الأعمال عما يفسدها ويكدر القلوب ويهيج الوساوس، فإن صور الأعمال قريبة سهلة، وإنما التعب فى تصفيتها‏.‏

وأصل الدين ‏:‏ التوقي من الشر، ولا يصح أن يتوقى حتى يعرف‏.‏

ومن صفاتهم ‏:‏ البحث عن أسرار الأعمال الشرعية، والملاحظة لحكمها ‏.‏ فان عجز عن الاطلاع على العلة كفاه التسليم للشرع‏.‏

ومن صفاتهم ‏:‏ اتباع الصحابة وخيار التابعين، وتوقى كل محدث‏.‏ (مختصر منهاج القاصدين)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى
مدير المنتدى
مدير المنتدى
ندى


كتاب العلم وفضله وما يتعلق به (5) 3dflag21
عدد المساهمات : 3635
نقاط : 8402
كتاب العلم وفضله وما يتعلق به (5) Qq20s3
كتاب العلم وفضله وما يتعلق به (5) FNG10018
تاريخ التسجيل : 12/09/2010
العمر : 34
المزاج : رايقـــة

كتاب العلم وفضله وما يتعلق به (5) Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب العلم وفضله وما يتعلق به (5)   كتاب العلم وفضله وما يتعلق به (5) I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 04, 2010 12:29 am

كتاب العلم وفضله وما يتعلق به (5) Jzakalah
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shaban
نائب المدير
نائب المدير
shaban


كتاب العلم وفضله وما يتعلق به (5) 3dflag10
عدد المساهمات : 4132
نقاط : 10850
كتاب العلم وفضله وما يتعلق به (5) Qq20s3
كتاب العلم وفضله وما يتعلق به (5) 13081856540638849130
كتاب العلم وفضله وما يتعلق به (5) 14189276158383104649

تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 45

كتاب العلم وفضله وما يتعلق به (5) Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب العلم وفضله وما يتعلق به (5)   كتاب العلم وفضله وما يتعلق به (5) I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 04, 2010 1:40 am

ندى كتب:
كتاب العلم وفضله وما يتعلق به (5) Jzakalah

كتاب العلم وفضله وما يتعلق به (5) 243714
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب العلم وفضله وما يتعلق به (5)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب العلم وفضله وما يتعلق به
» كتاب العلم وفضله وما يتعلق به(2)
» كتاب العلم وفضله وما يتعلق به(3)
» كتاب العلم وفضله وما يتعلق به (4)
» آداب الكسب والمعاش وفضله وصحة المعاملة وما يتعلق بذلك (2)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القلب الصادق :: المنتدى الاسلامى :: القلب الصادق الاسلامي-
انتقل الى: